الثلاثاء 25 يونيو 2024

4 جامعات تتعاون في إطلاق أول مدرسة تكنولوجية لـ«التنوع البيولوجي»

23-8-2017 | 11:59

عبداللطيف حامد


انطلقت اليوم فاعليات إنشاء أول مدرسة علمية فى مصر والشرق الأوسط لدراسة التنوع البيولوجي من خلال تكنولوجيا المعلومات، بالتنسيق بين جامعة عين شمس، وجامعة يينا الألمانية، وجامعة أسيوط، وجامعة صفاقس التونسية.


ألقى الدكتور محمد رشدي عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس الكلمة الافتتاحية بحضور الدكتور بيرجيتا كوينج رئيس مدير المشروع الرئيسي والأستاذ بجامعة يينا الألمانية، والدكتور السيد الجرجاوي مؤسس المشروع الباحث بجامعة يينا الألمانية، والدكتور تيسير حسن وكيل كلية الحاسبات والمعلومات، ومدير المشروع بجامعة أسيوط، وعضو المشروع وممثل عن وزارة البيئة ونائبا عن محافظ الغردقة.


وأوضح الدكتور إبراهيم فتحي أهمية تطبيق تكنولوجيا المعلومات في مجال التنوع البيولوجي، وذلك من خلال توفير برامج متخصصة فى تحليل وإدارة البيانات العلمية لمساعدة العلماء على فهم سلوك السلالات و الكائنات المختلفة من حيث تكوينها وتعايشها مع بعضها البعض والبيئة المحيطة.


كما شارك في فاعليات اليوم الدكتور هشام القصاص عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس وعضو المشروع، بإلقاء محاضرة حول الإنذار المبكر بتهديدات التنوع البيولوجي وكيفية تجنب هذه التهديدات للحفاظ على السلالات المختلفة وعمل التوازن المطلوب بين الكائنات ومن ثم تعظيم الاستفادة من هذه الكائنات لخدمة الإنسان.


جدير بالذكر، أن الباحثين المشاركين فى المدرسة سيقومون بتنفيذ مشاريع تطبيقية فى مجال تطبيق تكنولوجيا المعلومات على التنوع البيولوجي، التي سيشارك بها الطلاب، كما قدم بعض الطلاب المشاركين خلفياتهم البحثية والهدف من التحاقهم بهذه المدرسة الأولى من نوعها، وتستمر فاعليات الملتقى حتى 28 من أغسطس الجاري.