الجمعة 17 مايو 2024

الإثنين المقبل.. انطلاق فعاليات المؤتمر الإقليمي السادس لعلوم الفلك والفضاء بالشرق الأوسط وأفريقيا

الدكتور جاد القاضي

أخبار10-2-2023 | 23:12

دار الهلال

تنطلق يوم الاثنين المقبل فعاليات الموتمر الإقليمي السادس لعلوم الفلك والفضاء بالشرق الأوسط وإفريقيا، الذي ينظمه المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية بعنوان "الأنشطة الفلكية الحديثة: الكون القريب والبعيد"، وذلك بمقر المعهد بحلوان.

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد والمؤتمر، في تصريح اليوم، إن فعاليات المؤتمر يشرف عليها الاتحاد الدولي للفلك وتستمر 4 أيام تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في نشر المعرفة في علوم الفلك والفضاء بين مختلف طبقات المجتمع في دول افريقيا والشرق الأوسط والعمل على زيادة النشر العلمي بهذه الدول، وكذلك تبادل الخبرات بين مصر ودول الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال الفلك والفضاء من المدعوين بمختلف دول العالم المشاركة بواسطة الإتحاد الدولى للفلك.

وأوضح أنه سيتم مناقشة المشروعات المستقبلية وبصفة خاصة مشروع المنظار الفلكى المصرى الكبير، وكذلك تعزيز الروابط بين مصر والدول الإفريقية والدول الشرق أوسطية عبر البوابة العلمية.

ولفت إلى أن عدد الأبحاث المقدمة للمؤتمر بلغ 90 بحثًا من مصر وأكثر من 20 دولة من الدول العربية والأفريقية والأجنبية المشاركة بالمؤتمر، بالاضافة إلى استضافة عدد 10 من كبار علماء الفلك والفضاء كمتحدثين بالمؤتمر.