الثلاثاء 21 مايو 2024

بدء التقديم في انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين

نقابة الصحفيين

تحقيقات11-2-2023 | 10:20

أماني محمد

تبدأ اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين برئاسة ضياء رشوان، في العاشرة من صباح اليوم، فتح باب الترشح للتقديم لانتخابات التجديد النصفي للنقابة على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس، وذلك بدءا من اليوم وحتى الأربعاء المقبل. 

 

ويترأس الجمعية العمومية ولجنة الإشراف على الانتخابات نقيب الصحفيين ضياء رشوان، الذي لن يخوض المنافسة لشغله المقعد دورتين متتاليتين، وفقًا للقانون، وتضم اللجنة في عضويتها أعضاء المجلس الممتدة عضويتهم، وتجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي. 

 

ومن المقرر أن يغلق باب التقديم في انتخابات التجديد النصفي في الساعة الثانية عشر من ظهر الأربعاء المقبل، لتعلن كشوف المرشحين، ويُسمح بتلقي الطعون والتنازلات خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير قبل إعلان الكشوف النهائية للمُرشحين. 

 

وقرر مجلس نقابة الصحفيين دعوة الجمعية العمومية للانعقاد الجمعة 3 مارس المُقبل بمقر النقابة، إعمالًا للقانون، لنظر جدول أعمالها، والتصويت، حال اكتمال نصابها القانوني، على مقعد النقيب ونصف مقاعد المجلس، وحال عدم اكتمال النصاب تُدعى للانعقاد الثاني، الجمعة 17 مارس المُقبل، وتُجرى الانتخابات كالمُتبع تحت إشراف قضائي.

وتدعى الجمعية العمومية، للانعقاد لمباشرة أعمالها وإجراء الانتخابات، يوم الجمعة ٣ مارس المقبل، حال اكتمال نصابها القانوني المحدد بـ 50%+1 من إجمالي من يحق لهم التصويت المسددين للاشتراكات. 

وحال عدم اكتمال النصاب القانوني، ترجأ الجمعية العمومية، على أن تدعى للانعقاد بعد ١٥ يومًا من موعد الدعوة الأولى ويكون الانعقاد صحيحًا بتوقيع 25%=1 ممن لهم حق التصويت المسددين للاشتراكات في كشوف الحضور. 

 

الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين

ودعا مجلس نقابة الصحفيين الزملاء المقيدين بجدول المشتغلين لاجتماع الجمعية العمومية في الجمعة الأولى من مارس، بمقر النقابة العامة بالقاهرة، نفاذًا لنص المادة (33) من قانون النقابة (76) لسنة 1970). 

ويبدأ التسجيل في كشوف حضور الجمعية العمومية من العاشرة صباح الجمعة ٣ مارس المقبل، وحتى الثانية عشرة ظهرا، وحال اكتمال النصاب المحدد بنص القانون بـ 50%+1  من إجمالي أعضاء النقابة المشتغلين المسددين للاشتراكات، تشرع في مُباشرة جدول الأعمال التالي:

1 - التصديق على محضر الجمعية العمومية السابق. 

2- عرض تقرير مجلس النقابة عن الفترة من (مارس) (2022) حتی (فبرایر (2023) 

3- التصديق على الميزانية والحساب الختامي للسنة المنتهية في ٣١ ديسمبر ۲۰۲۲ وإقرار مشروع الميزانية التقديرية لسنة ٢٠٢٣م.

4- مناقشة القضايا المقترح عرضها من زملاء عبر مجلس النقابة، شريطة موافقة الجمعية العمومية على عرضها، ولا يجوز مناقشة ما دون المقر مناقشته من الجمعية العمومية.

5- جراء الانتخابات على منصب النقيب والتجديد النصفي لـ (٦) من أعضاء المجلس، وفي حالة الإعادة على منصب النقيب تُجرى في اليوم التالي من الساعة الثالثة إلى الساعة السابعة مساءً.

٦- ما يُستجد من أعمال.