الإثنين 3 يونيو 2024

الرئيس الأمريكي يزور بولندا تزامنا مع الذكرى الأولى لاندلاع الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم11-2-2023 | 10:12

دار الهلال

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيزور بولندا (عضو حلف شمال الأطلسي) خلال هذا الشهر، بالتزامن مع مرور عام على بداية الأزمة الأوكرانية.

وأوضحت كارين جان بيار المتحدثة باسم البيت الأبيض، في تصريحات، أن بايدن سيلتقي، في إطار الزيارة، نظيره البولندي أندريه دودا للتحدث عن التعاون الثنائي والجهود المشتركة دعما لأوكرانيا، وتعزيزا لقدرات الردع في حلف شمال الأطلسي.

وأضافت أن الرئيس سيلتقي أيضا مع "مجموعة بوخارست" التي تضم دولا في شرق أوروبا أعضاء في /الناتو/، حيث سيلقي خطابا يجدد فيه دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا "ما دام ذلك ضروريا".

وفي ردها على ما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية بخصوص إمكانية زيارة بايدن لأوكرانيا، قالت جان بيار "لا محطات أخرى يشير إليها".

جدير بالذكر أن بولندا تعتبر حليفا رئيسيا في حلف شمال الأطلسي، وتضم حاليا الآلاف من القوات الأمريكية التي تعمل أيضا كمركز لعمليات نقل الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، كما يقوم أفراد الخدمة الأمريكية بتدريب القوات الأوكرانية هناك.

وكانت آخر مرة زار فيها جو بايدن بولندا، في شهر إبريل الماضي، وسافر بالقرب من الحدود الأوكرانية لزيارة القوات الأمريكية والبولندية، والتقى حينها باللاجئين الفارين من أوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير الماضي.