الإثنين 13 مايو 2024

البيت الأبيض: واشنطن لا تخطط للتواصل مع بكين بشأن الجسم الطائر فوق ألاسكا

جون كيربي

عرب وعالم11-2-2023 | 10:30

دار الهلال

أعلن مسنق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن الوطني التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، أن الإدارة الأمريكية لا تخطط لطلب التواصل مع الصين بصدد حادث الجهاز الجوي الذي تم إسقاطه فوق ألاسكا.

وقال كيربي خلال إحاطة إعلامية في البيت الأبيض، ردا على سؤال بشأن التواصل مع الصين:"لا خطط للتواصل مع الصين في هذا الصدد، إنه لم يتضح من أين جاء هذا الجسم.. لا نعرف هذا الشيء يخص من".

وكان البنتاجون أعلن إسقاط جسم مجهول الهوية فوق المياه المتجمدة حول ألاسكا، أمس الجمعة، بأمر من ‏الرئيس الأمريكي، جو بايدن.‏

وأكد جون كيربي، أن بايدن أمر بإسقاط الجسم المجهول "بدافع من الحذر الشديد"، وأشار إلى أن الجسم تم إسقاطه فوق المياه قبالة سواحل ألاسكا.

وسقط الجسم فوق المحيط المتجمد الشمالي بالقرب من الحدود الشمالية الشرقية لألاسكا وكندا، وكان قد عبر الأرض في ألاسكا قبل أن تسقطه الطائرات المقاتلة.

وأضاف كيربي أن الطيارين أكدوا أن الجسم كان دون طيار قبل إسقاطه.

ولفت جون كيربي إلى أن الجسم كان يتحرك على ارتفاع 40 ألف قدم، وكان "بحجم سيارة صغيرة تقريبا".

ويأتي إعلان وزارة الدفاع الأمريكية عن إسقاط الجسم المجهول فوق ألاسكا، بعد أقل من أسبوع من قيام طائرة مقاتلة أمريكية بإسقاط منطاد صيني دخل الأجواء الأمريكية بفعل "قوة قاهرة" ناتجة عن الرياح، والتي تزعم أمريكا أنه مخصص لأغراض التجسس.

Dr.Radwa
Egypt Air