السبت 29 يونيو 2024

4 أمور لابد من حسمها قبل الزواج

23-8-2017 | 12:12

من الأخطاء الكبرى التي يقع فيها بعض المقبلين على الزواج، تأجيل حسم بعض القرارات الهامة والمصيرية في حياتهما قبل الزواج، وهو ما قد يتسبب في خلافات بينهما تؤدى إلى فشل حياتهما الزوجية، فما هي أهم القرارات التي يجب حسمها قبل الزواج تجنبًا لأي خلافات مستقبلية؟.

في هذا السياق، تقول الدكتوة نعمت عوض الله "المستشار في شؤون الأسرة" إن الزواج رباط مقدس بين زوجين، ويمثل الصدق والمصارحة وحسم كافة الأمور الخلافية والقرارات المصيرية ضمانات هامة لحياة هادئة خالية من المنغصات.

وأشارت إلى أن هناك العديد من الأمور الهامة التي يجب حسمها قبل الزواج من أبرزها:

 عمل المرأة وراتبها

لابد من حسم كافة الأمور المتعلقة بعمل زوجة المستقبل من حيث استمرارها فيه بعد الزواج أو توقفها عنه، وفي حال اتخاذ قرار باستمراريتها، لابد من حسم إمكانية مساهمتها في نفقات الأسرة من عدمه، ذلك لأن أكثر المشكلات الزوجية تتعلق بعدم حسم هذا الأمر.

مسكن الزوجية

من القرارات الهامة التي يجب حسمها قبل الزواج هو تحديد مسكن الزوجية، هل يكون بيتًا مستقلًا أو مع أسرة الزوج "بيت العائلة" مؤكدة أنها مشكلة إذا لم تحسم من البداية ستسبب فى مشكلات كبيرة تكدر صفو الأسرة بأكملها.

السفر

إذا كان لدى أحد الطرفين فرصة لسفر ويعلم بها قبل الزواج، فلابد من طرح الأمر على الطرف الآخر والتعرف على رأيه فى الأمر تجنبًا لأي خلافات مستقبلية.

قرار الإنجاب

من الخطأ أن يفاجئ أحد الطرفين الطرف الآخر، برغبته في تأجيل الإنجاب بعد الزواج، لما يتسبب فيه هذا الأمر من خلافات ومشكلات، لذا يفضل أن يتم حسم هذا الأمر قبل الزواج.

وأكدت: “في حالة وقوع الزوجين في خطأ تأجيل مناقشة بعض هذه الأمور الخلافية لما بعد الزواج، فإنه يفضل أن تتم مناقشتها بهدوء دون فرض سياسة الأمر الواقع التي تزيد الأمور تعقيدًا، كما يفضل أيضًا أن يستعين أحد الزوجين ببعض العقلاء في العائلة لتمرير الخلاف وحسم الأمر بما يخفف من حدة الخلافات بين الزوجين”.