الثلاثاء 7 مايو 2024

انطلاق الفصل الدراسي الثاني بالمدارس والجامعات بعدد من المحافظات

وزارة التربية والتعليم

محافظات11-2-2023 | 11:14

دار الهلال

بدأت المدارس والجامعات استقبال الطلاب اليوم السبت بالتزامن مع انطلاق أول أيام الفصل الثاني للعام الدراسي رسميا، حيث تستقبل المدارس نحو 25 مليون طالب وطالبة.

وتبدأ الدراسة اليوم في مدارس المحافظات التي لا تطبق إجازة السبت وهي" الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وشمال سيناء وكفر الشيخ والبحيرة والإسماعيلية"، إلى جانب عدد محدود من مدارس القاهرة والجيزة، بينما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في باقي المحافظات غدا.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم عن اتخاذ إجراءات لضمان انضباط العملية التعليمية وخلق روح تنافسية بين الإدارات التعليمية من خلال تنظيم مسابقة المديرية المتميزة، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة سير الدراسة.

ففي الإسكندرية - استقبلت كليات ومعاهد المحافظة اليوم طلابها مع بداية أعمال الفصل الدراسي الثاني، مع التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية ومراعاة التباعد المكاني بين الطلاب.

ووجه رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة بضرورة الاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية، وتجهيز كميات كافية من مواد التعقيم اللازمة؛ لتطهير جميع القاعات والطرقات والمكاتب والمداخل حرصًا على سلامة كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي.

وأكدت جامعة الإسكندرية على التزام كافة الكليات والمعاهد بالجدول الزمني للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري ويستمر لمدة 16 أسبوعا وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الثاني خلال شهر يونيو القادم وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة.
وتحرص جامعة الإسكندرية على تكثيف برامج التوعية للطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني بأهمية الالتزام بإجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات السليمة للوقاية من كافة الأمراض.

وفي السياق - قال الدكتور عربي أبوزيد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم في الإسكندرية، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لانتظام الدراسة، ونظافة وتطهير المدارس حفاظا على صحة وسلامة الطلاب، وإزالة كافة الإشغالات والباعة الجائلين من محيط كل المدارس، لتوفير بيئة ملائمة للطلاب وللحفاظ على السيولة المرورية.

وشدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق انضباط وانتظام العملية التعليمية، وحظر تحصيل أي مبالغ مالية من الطلاب أو أولياء الأمور، وتكثيف عمل غرف العمليات بالإدارات التعليمية التسع، والالتزام بالبرنامج الزمني الوارد من الوزارة للأنشطة التربوية والبطولات والمسابقات المختلفة، والالتزام بتنفيذ لائحة الانضباط المدرسي.

ووجه بتوفير جداول الفصول وتسليم الكتب واستكمال تفعيل الأنشطة واليوم الرياضي بنسبة 25% جديدة لتصبح نسبة تفعيله 75% بمدارس المحافظة، ومتابعة غلق مراكز الدروس الخصوصية، وتكثيف عمل المتابعات الميدانية لمتابعة الالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية ومدى انتظام العملية التعليمية، وتنظيم ندوات ثقافية وبرامج زيارات ورحلات ميدانية للطلاب للتوعية بالمشروعات القومية.

وفي الغربية -أكد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية انتظام الدراسة في 705 مدارس، مضيفا أن المديرية أنهت استعداداتها لاستقبال الفصل الدراسي الثاني على مستوى الإدارات التعليمية العشر وتم تجهيز جميع المدارس.

ووجه وكيل الوزارة بأن يتم تسليم الكتب في أول أيام الدراسة بصورة احتفالية لإدخال البهجة والسعادة على الطلاب، وذلك بناء على توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمحافظ الدكتور طارق رحمي.

وشدد حسن على الاهتمام بالإشراف اليومي داخل المدارس ومتابعة سلامة المباني ومتابعة تنفيذ الصيانة البسيطة داخل المدارس والمتابعة الدقيقة للمدارس والتأكيد على الالتزام بمواعيد دخول وخروج الطلاب.

كما وجه بالتأكيد على اتباع الإجراءات الاحترازية ونظافة الفصول ودورات المياه وتطهيرها وتعقيمها.

وفي محافظة شمال سيناء، انتظمت الدراسة اليوم /السبت/ في مدارس وسط سيناء، وذلك في أول أيام الفصل الدراسي الثاني للعام الدارسي 2022-2023.

وقال حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء إن الدراسة انتظمت في 131 مدرسة بوسط سيناء والتي تعمل بنظام الفترتين بمختلف الإدارات التعليمية.

وأضاف رضوان - في تصريح - أن الدراسة انتظمت في مدارس إدارة الحسنة التعليمية وعددها 65 مدرسة مقيد بها 4 آلاف و52 طالبا وطالبة، ومدارس إدارة نخل التعليمية وعددها 38 مدرسة مقيد بها 1782 طالبا وطالبة.

وأشار رضوان إلى انتظام الدراسة في مدارس إدارة العريش التعليمية التي تعمل بنظام الفترتين وعددها 3 مدارس بها 3 آلاف و528 طالبا وطالبة، ومدارس بئر العبد التي تعمل بنظام الفترتين وعددها 10 مدارس بها 5 آلاف و198 طالبا وطالبة، ومدارس رفح وعددها 4 مدارس بها 1088 طالبا وطالبة.

ولفت رضوان إلى انتظام الدراسة غدا /الأحد/ في جميع مدارس المحافظة وعددها 652 مدرسة بعدد طلاب 120 ألفا و228 طالبا وطالبة.

وفي كفرالشيخ- أكد المحافظ جمال نور الدين، أن 256 مدرسة بالمحافظة ما بين تعليم أساسي، وتعليم فني، استقبلت اليوم /السبت/، 244 ألفا و42 طالبا وطالبة، في أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الثاني، للعام الدارسي 2022-2023.

وأضاف محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنه وجه بالاهتمام بطابور الصباح، والالتزام بتحية العلم والسلام الجمهوري بجميع المدارس، وتكثيف التوعية بالإجراءات الوقائية.

وقال وكيل تعليم كفر الشيخ، إن الإدارات التعليمية والمدارس ستشهد عقد لقاءات دورية يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤى أولياء الأمور والمعلمين، والطلاب حول تطوير المنظومة التعليمية، والعمل على وضع حلول للمشكلات التي قد تطرأ خلال فترة سير الدراسة.
وأضاف عبدالله، أنه تمت مراجعة توزيع المناهج، للالتزام بالخريطة الزمنية في خطة ومواعيد الانتهاء من المنهج، وعقد الامتحانات، وأنه تم الانتهاء من الجدول المدرسي، وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، وحظر استخدام أية مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة والمعتمدة منها.

وفي أسوان - إنتظمت اليوم الدراسة فى 1460 مدرسة بالمحافظة والتى تضم 10 آلاف و334 فصلا دراسيا، فيما إنتظم نحو 387 ألفا و 884 تلميذا وتلميذه وطالبا وطالبه فى الدراسة من مختلف المراحل التعليمية.

وقال عبد الكريم لطفى مدير عام التربية والتعليم بمحافظة أسوان ‘ إن اليوم الدراسي بدأ بيوم تعريفي لطلاب الصفوف الأولى فقط "رياض الأطفال والأول الابتدائى والأول الإعدادى والأول الثانوى"، وذلك بهدف تهيئة الطلاب لانطلاق الفصل الدراسى الثانى، وتسليمهم الكتب الدراسية أيضاً .

وأكد أنه عقد إجتماع مع مديرى ووكلاء الإدارات التعليمية ومديرى المراحل التعليمية الثلاث لمناقشة إنتظام العملية التعليمية خلال الفصل الدراسى الثانى . 

وشدد عبد الكريم لطفى على ضرورة المتابعة اليومية لانضباط سير العملية التعليمية بالمدارس ونسب الغياب اليومى مع انطلاق الفصل الدراسى الثانى مع مراجعة الجداول المدرسية، وجداول الإشراف، وحظر استخدام العقاب البدني والنفسى وتفعيل لائحة الانضباط المدرسي. 

وفي بنى سويف - اطمأن المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم ، على انتظام الدراسة في أول أيام الفصل الدراسي الثاني والذي انطلق اليوم في 147 مدرسة ، فيما تنتظم الدراسة غدا " الأحد" بكامل طاقتها في أكثر من 1200 مدرسة ، والتي تستقبل نحو 768 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل التعليمية من رياض الأطفال حتى الثانوي العام والفني على مستوى المحافظة

جاء ذلك خلال متابعته،مع مسؤولى التربية والتعليم ،سير العملية التعليمية في أول يوم دراسة بالفصل الثاني من العام الدراسي الحالي .

وشدد المحافظ على ضرورة متابعة انضباط جميع المدارس والتزام القائمين بالعملية التعليمية،موجها رؤساء الوحدات المحلية بتكثيف حملات النظافة ورفع أية مخلفات ورفع كافة صور الإشغالات من محيط المدارس للحفاظ على الشكل الحضارى بمحيطها.

ومن جانبه .. وجه محمد عبد التواب وكيل الوزارة ببنى سويف بضرورة تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب وأثناء تواجدهم في فناء المدرسة أثناء الفسحة حفاظا على سلامة أبنائنا ، بالإضافة إلى إحكام السيطرة على أمن بوابة المدرسة وغلق الأبواب وعدم السماح بتواجد غير القائمين على العملية التعليمية مع تحديد موعد لاستقبال أولياء الأمور.

وأشار عبد التواب إلي الاستمرار في تنفيذ الأنشطة التربوية في مختلف المجالات والتي تهدف إلى اكتشاف الموهوبين ؛ إلى جانب التوعية بالإجراءات التي يجب اتباعها في حالة حدوث زلازل أو كوارث ، بجانب تنفيذ التعليمات والكتب الدورية والقرارات الوزارية المنظمة للعملية التعليمية بمتابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة بمختلف المراحل.

وفي الوادى الجديد - أعلن الدكتورعبد العزيز طنطاوى، رئيس الجامعة الإنتهاء من كافة الإستعدادات لإستقبال الطلاب خلال الفصل الجامعى الثاني من العام الجامعي 2022 - 2023، والذي ينطلق غداً الأحد فى الكليات المختلفة بالجامعة.

وأشار إلى وضع خطة شاملة بهدف توفير البيئة التعليمية المناسبة، وتحقيق الإنضباط في العملية التعليمية منذ اليوم الأول، بالإضافة إلى الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية على مستوى الكليات وتجهيز القاعات والمدرجات، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة، تحقيقًا لسير العملية التعليمية بإنتظام ونجاح.

وقال طنطاوى، إنه سيتم تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الطلابية، خلال الفصل الدراسي الثاني يأتي في مقدمتها إقامة مؤتمر شباب الباحثين منتصف فبراير الجارى بكلية التربية والذي يمثل فرصة للتواصل بين شباب الباحثين مع نخبة من أساتذة الجامعة.

وأكد رئيس الجامعة أن الفصل الدراسي الثاني سيشهد العديد من الأنشطة الطلابية و الخدمات المجتمعية التي تقدمها الجامعة للجمهور من خلال قوافلها المتنوعة ومؤتمرات علمية بعدد من كليات الجامعة.

من جانبه أكد الدكتور أحمد سيد حرباوي نائب رئيس جامعة الوادى الجديد لشئون التعليم والطلاب، ان المدن الجامعية بدأت في إستقبال الطلاب مشيرًا إلى أن إجازة منتصف العام شهدت مشاركة الجامعة في عدد من اللقاءات والمنافسات الطلابية في المجالات الفنية والثقافية والإجتماعية والرياضية.

وفي سياق متصل - أعلن المهندس سيد عبدالعزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم فى الوادى الجديد، الإنتهاء من كافة التجهيزات والإستعداد لإنطلاق الفصل الدراسى الثانى غداً الأحد فى مدارس المحافظة بمراحلها المختلفة على مستوى الإدارات التعليمية الخمس.

وأشار إلى انه تم عقد سلسلة من اللقاءات مع قيادات التعليم بالمحافظة لمناقشة خطة العمل والوقوف على آخر المستجدات بجميع الإدارات التعليمية للإطمئنان على جاهزية جميع مدارس المحافظة لإستقبال الطلاب مع بداية الفصل الدراسى الثانى، والإنتهاء من أعمال الصيانة البسيطة وتجميل وتزيين المدارس .

وقال عبد العزيز إنه تم تشكيل لجان للمتابعات الميدانية داخل المدارس خلال الفصل الدراسى الثانى والتأكيد على إنضباط سيرالعملية التعليمية وإلتزام الجميع بالمهام المكلفين بها وحال وجود أي مشكلات يجرى تذليلها على الفور، بالإضافة إلى ضرورة متابعة الغياب اليومى للطلاب مع توفير بيئة تعليمية مناسبة جاذبة للطلاب للإستفادة العلمية وتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة واكتشاف الطلاب الموهوبين والعمل على صقل وتنمية مهاراتهم 

Egypt Air