الجمعة 10 مايو 2024

4 خضروات هامة لصحة القلب وتخفض الكوليسترول الضار

خضروات هامة لصحة القلب

سيدتي11-2-2023 | 13:14

إيمان عبد الرحمن

اتباع نظام غذائي  متوازن هام لصحتنا جميعا، وخاصة لمرضى القلب ويوصي المتخصصون بتضمين بعض الخضروات التي يمكن أن تتحكم في النسب العالية من الكوليسترول وتعمل على خفض مستوياتها وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، في السطور القادمة نستعرض معك 4 خضروات تساعد على ذلك وفقا لما نشر على موقع Healthshots.

البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، مما يجعله طعاما ممتازا للتعامل مع ارتفاع الكوليسترول في الدم ، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومركب غني بالكبريت يسمى Sulforaphane ، والذي يساعد أيضا في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الجهاز الهضمي ، ترتبط الألياف الموجودة في البروكلي بالأحماض الصفراوية ، مما يجعل من السهل على أجسامنا طرد الكوليسترول ، وسيساعدنا تناول الخضروات الغنية بالألياف أيضا على الحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.

اللفت

وهو غني بالبوتاسيوم والألياف والفولات والكالسيوم  بالإضافة إلى وجود الكثير من الفيتامينات ،كما  يحتوي اللفت على الكثير من اللوتين،  ومن المعروف أن اللوتين يخفض مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق منع تراكمه في الجسم .

القرنبيط

يحتوي القرنبيط على الكثير من الستيرول النباتي ، وهو نوع من الليبيدات التي تمنع الأمعاء من امتصاص الكوليسترول ، كما يقوم السلفورافان  الموجود في القرنبيط على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما سيبقي شراييننا خالية من تراكم الدهون.

الفجل

وهو مصدر غني بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وكذلك مضادات الأكسدة والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع  ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث  يحتوي الفجل على الألياف الغذائية ،والتي تخفض مستويات الكوليسترول الضارة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

Dr.Radwa
Egypt Air