الجمعة 10 مايو 2024

موريتانيا تستضيف منتدى التعاون مع المملكة المغربية نهاية فبراير الجاري

موريتانيا

عرب وعالم11-2-2023 | 13:44

دار الهلال

تستضيف العاصمة الموريتانية، نواكشوط، نهاية الشهر الجاري، أعمال المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي، والذي يهدف إلى تعزيز حجم التجارة المشتركة والاستثمارية بين البلدين والعمل على تنظيم حركة انتقال العمالة والأموال فيما بينهما والتعاون في مجال الصيد.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد العمالي العام في موريتانيا محمد زين الدين ولد الشيخ إن الاتحاد سيتولى الترتيبات الفنية لاستضافة المنتدى، مشيرا إلى أنه أجرى مباحثات حول ذلك مع سفير المملكة المغربية في نواكشوط اليوم.

وأضاف - في تصريحات صحفية - أن المنتدى الاقتصادى الموريتانى المغربي سوف يشهد هذا العام مشاركة من شركات مغربية كبرى، إلى جانب التوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة في مجال تنظيم العمالة الوافدة و تبادل الوفود الاستثمارية .

وفي سياق التعاون الموريتاني المغربي، قال وزير المصايد و الزراعة الموريتاني محمد عابدين مايف إن صناعة صيد الأسماك سوف تشهد في الفترة المقبلة نموا كبيرا؛ بفضل بروتوكول التعاون الذي وقعته موريتانيا والمملكة المغربية في أغادير في الخامس من الشهر الجاري .

وأشار الوزير الموريتاني - في تصريحات صحفية - إلى أنه ستتم إقامة مشروعات لتعبئة الأسماك بغية التصدير على الأراضي الموريتانية بمعاونة المغرب، باستخدام تكنولوجيا غربية متطورة، موضحا أن بروتوكول أغادير يتضمن بنودًا هامة لدعم البحث العلمي في مجالات صيد الأسماك وتصنيعها . 

وكانت موريتانيا والمغرب قد وقعتا في الثالث من أكتوبر من العام الماضي اتفاقا لدراسة الأثر البيئي الناتج عن أنشطة الصيد على الشواطئ وتحديد توقيتات منسقة لممارسة الصيد وفق مواسم التكاثر السمكي في المياه الضحلة والعميقة، و تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالأرصاد الجوية والبحرية بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air