الجمعة 3 مايو 2024

«البيت الروسي» ينظم احتفالية لرسام الكاريكاتير العالمي جورج بهجوري

جانب من الاحتفالية

ثقافة12-2-2023 | 12:11

بيمن خليل

نظم البيت الروسي بالقاهرة بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير، احتفالية للفنان الكبير رسام الكاريكاتير العالمي جورج البهجوري، حيث عرض فيها أحدث إصدارته وهو كتاب «بورسعيد»، وأدار الاحتفالية شريف جاد مدير النشاط الثقافي  بحضور دينيس برونيكوف ممثلا عن مدير المركز الروسي والباحث عبد الله الصاوي، والشاعر الكبير شوقي حجاب .

تألق جورج البهجوري في الحوار وتحدث مبتسما في إجابته على الأسئلة وتناول فكرة كتاب بورسعيد الذي رسمه لأول مرة عام 1957 ليعبر عن بطولات مدينة بورسعيد وتصديه للعدوان الثلاثي ضد مصر من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل، وفي شجاعة قام الشاب البهجوري وهو في سن الـ 25 بعمل رسومات كاريكاتير ليوثق نضال الشعب المصري ضد العدوان .

وعبر جورج البهجوري بريشة فنان مرهف الحس عن إرادة وصلابة المقاومة المصرية ورفض الانكسار أمام أطماع الاستعمار، وأشار البهجوري في رسوماته لوقفة الصديق الروسي مع الشعب المصري عندما وجه الإنذار السوفيتي الشهير ضد الدول الثلاثة وهو ما ذكره الفنان الكبير وقال الأصدقاء الروس وقفوا معنا في هذه الأزمة، وتحدث البهجوري عن أول رسم كاريكاتيري في حياته وكان عن زوجة والده حيث رسمها في صورة متوحشة لأنها كانت تقلل من شأنه.

وتحدث الصاوي عن محاولاته المتكررة خلال 5 سنوات في دار الكتب حتى عثر علي كتاب بورسعيد وسعي لطباعته ولم يجد مساعدة سوي من البهجوري نفسه الذى تحمل تكلفة الطباعة مطالبا بضرورة تكريم الدولة للفنان الكبير الذى احتفل بعيد ميلاده الـ 90، عبر البعض عن دهشتهم أن يتجاهله معرض القاهرة للكتاب.

وألقي الشاعر شوقي حجاب قصيدة "الشرنقة " إهداءًا للبهجوري في عيد ميلاده مشيرا لأهمية ترجمة الإبداع المصري للغة الروسية، وأكد برونيكوف أن الاحتفالية تتزامن مع الذكرى الـ 60 لاتفاقية التأخي بين بورسعيد وفولجوجراد، واستمتع الحضور بحوار البهجوري الممتع الذي قدم فيه الشكر للمركز الروسي وللجمهور الذي شاركه عيده الـ 90 وتمني للكاريكاتير المصري مواصلة التألق والتعبير عن أحلام الشعب .

وفي الختام قدم دنيس برونيكوف وشريف جاد ميدالية الابداع وهدية تذكارية وشهادة تقدير للفنان جورج البهجوري علي مجمل مشواره الابداعي في فن الكاريكاتير .

Dr.Randa
Dr.Radwa