الأربعاء 22 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: يجب اتخاذ إجراء حازم لمنع إسرائيل من تهويد القدس

السفير رخا أحمد حسين

تحقيقات12-2-2023 | 13:54

إسراء خالد

قال السفير رخا أحمد حسين، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مؤتمر دعم القدس يأتي في توقيت هام يتزامن مع خوض إسرائيل بخطة تغيير شاملة للقدس تجاوزت كافة الحدود.

وأوضح رخا، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن كافة التطورات التي شهدتها القدس خلال الفترة الماضية ساهمت في اجتماع جامعة الدول العربية؛ لبحث الإجراءات الواجب إتخاذها؛ لمواجهة هذا الوضع الذي يغير تمامًا معالم القدس، سواء الحضارية أو المعمارية أو البشرية.

وشدد على ضرورة النظر فيما يتعلق بانتهاكات حرم المسجد الأقصى، وتصريحات الجانب الإسرائيلي بأن القدس أرضهم وليس للفلسطينيين حق بها، وهو ما يجب التباحث حوله لتصعيده دوليًا.

وأشار إلى أهمية ممارسة الضغوط على الحكومة اليمنية الإسرائيلية حتى ترتدع، مضيفًا: «الأمور زادت عن حدها ولم تعد تقتصر على القدس فقط، إذ أصبح الجانب الإسرائيلي يطالب بضم المستوطنات إلى إسرائيل».

ولفت إلى أنه من المنتظر أن تعكس قرارات مؤتمر دعم القدس ما سيتم اتخاذه في القضية سؤاء باللجوء إلى المنظمات الدولية أو للدول الأوروبية أو للولايات المتحدة الأمريكية للضغط على إسرائيل أو فرض عقوبات عليها.

وأضاف رخا: «إسرائيل ترحب بالتنديد والاستنكار الذي توجهه الدول لما تقوم به من انتهاكات؛ لذا يجب إتخاذ إجراء عملي وحازم لمساندة الفلسطينيين ولمنع إسرائيل من عملية تهويد القدس، والتي تسير منذ عام 1968 وحتى الآن».