الأحد 22 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي: القمة العالمية تعرض التجارب الحكومية الناجحة في التعامل مع التضخم

الدكتور سامح هلال

اقتصاد13-2-2023 | 15:17

أنديانا خالد

قال الدكتور سامح هلال، الخبير الاقتصادي، إن القمة العالمية للحكومات هي أكبر تجمع حكومي من نوعه عالميا ذلك بمشاركة 150 دولة، فهي ذات عائد كبير في أن العالم أجمع يمر بمرحلة أزمات اقتصادية وتباطؤ في النمو أثر انتشار فيروس وبائي، وأزمة جيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، وما ترتب على ذلك من تضخم وما أصاب الأسواق من ركود.

وأضاف هلال، خلال حديثه لبوابة دار الهلال، أنه في ظل هذه الأجواء جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة بقمة عالمية حكومية  ليجتمع رؤساء وملوك  الدول والحكومات مما يجعل القمة منصة عالمية لتعميم التجارب الحكومية الناجحة.

وأشار إلى أن هذه القمة سوف تستغل في عقد جلسات بين رؤساء وملوك الدول والحكومات  للاستفادة من اتفاقيات اقتصادية تعود على نظام الاقتصاد العالمي عامة  ذلك بزيادة معدل نمو الاقتصاد العالمي والازدهار الاقتصادي.

وتوقع أن يكون هناك اتفاقيات للتبادل التجاري وتنشيط النظام التجاري  متعدد الأطراف، من التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص حتى يتم التقدم على المستوى العالمي.

وكان الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، أعلن في بيان له منذ قليل، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المائدة المستديرة للشركات المليارية، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبي.