الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

بالصور.. تواضروس يستقبل الرئيس اللبناني في الكاتدرائية

13-2-2017 | 23:07

أعرب البابا تواضروس، بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن ترحيبه بزيارة الرئيس اللبناني لمصر، مشيدًا بالعلاقات القوية التي تربط بين مصر ولبنان شعبًا وحكومًة، جاء ذلك خلال استقبال قداسته للرئيس اللبناني والوفد المرافق له بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وأضاف قداسته: "نرحب بكم في مصر وطنكم الثاني، ونهنئكم بفوزكم برئاسة الجمهورية اللبنانية، ونصلي من أجل استقرار لبنان الذي هو زهرة في وسط العالم، لبنان المذكور في الكتاب، كل الفن والأدب والشعر والملامح الانسانية الجميلة نتذكرها في لبنان، فخامتكم ضيف مكرم على الرئيس وعلى مصر وعلى الكنيسة القبطية، نسعد بزيارتكم ونتمنى أن تكون هذه الزيارة إضافة قوية للعلاقات بين مصر ولبنان شعبًا وحكومًة. ونحن حين نذهب إلى لبنان نشعر وكأننا في مصر، والتعاون بين البلدان مثل مصر ولبنان يثري قيمة التنوع والتكامل والاحتياج للآخر".

وتابع قداسته: "لنا علاقات طيبة أيضًا مع الرئيس والحكومة ورئيس مجلس الوزراء ولنا علاقات طيبة مع كافة المؤسسات في الدولة، ولنا علاقات طيبة مع كافة الطوائف المسيحية في مصر خاصة أن الأمور في مصر تنمو من حيث الاستقرار ولعلكم لاحظتم المشروعات الضخمة الموجودة في مصر مثل العاصمة الإدارية وإنشاء الطرق واستصلاح الأراضي ومشروع شرق القناة والإسكان ومشروعات أخرى كثيرة، فنحن نبني مصر الجديدة".

من جانبه ألقى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون كلمة قصيرة خلال زيارته لقداسة البابا تواضروس بالكاتدرائية قال خلالها: "سعيد اليوم لتلبية دعوة الرئيس السيسي إلى مصر؛ جئنا في ظروف صعبة، فالعالم من حولنا ملتهب وإثارة العصبيات قوية ونالت من مناطق كثيرة وزيارتنا هذه هي تأكيد علي روح العدالة والمحبة".

وأردف: "مصر نموذج لهذا الاعتدال والتعايش بين الأديان" وتستكمل: "لبنان اليوم بالرغم من اختلاف العصبيات به محافظ علي العلاقة بين كل الأطياف ويمكن أن نعتبره نموذجًا لحضارة العالم، ولا يمكن أن تبنى علاقات بين البشر إلا على المحبة والاحترام وحق الاختلاف، ومن هنا نرى لبنان النموذج ومركز الحوار الديني الصامد والمستمر لان تقاليدنا وحياتنا في لبنان تعبر عن العيش المشترك".