الإثنين 6 مايو 2024

المفوضية الأوروبية توافق على خطة دنماركية بقيمة 170 مليون يورو لدعم إنتاج الهيدروجين المتجدد

رئيسة المفوضية الأوروبية

عرب وعالم15-2-2023 | 13:43

دار الهلال

وافقت المفوضية الأوروبية، بموجب قوانين مساعدات الدول الأعضاء على تجاوز الأزمات المؤقتة اليوم على خطة قدمتها الدنمارك بقيمة 170 مليون يورو لدعم إنتاج الهيدروجين المتجدد من خلال أحدث التقنيات.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي - أن هذا الإجراء يهدف إلى المساهمة في تطوير صناعة الهيدروجين المتجدد بما يتماشى مع أهداف استراتيجية الهيدروجين للاتحاد الأوروبي والصفقة الأوروبية الخضراء ، كما سيساهم المخطط أيضًا في تحقيق أهداف خطة "ري باور إي يو" لإنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي وتسريع الانتقال الأخضر.

وأضاف البيان أن الدنمارك أخطرت المفوضية بعزمها تقديم مخطط بحوالي 170 مليون يورو (أي حوالي 1.25 مليار كرونة دانمركية) لدعم رفع مستوى إنتاج الهيدروجين المتجدد ومشتقاته، مثل الأمونيا القائمة على مصادر الطاقة المتجددة والميثانول والكيروسين الإلكتروني، باستخدام تقنيات PtX التي تحول الكهرباء إلى وقود اصطناعي خالٍ من الكربون. 

وتابع أن الخطة ستُدعم بناء ما يصل إلى 100-200 ميجاواط من قدرة التحليل الكهربائي وسيتم منح المساعدة من خلال عملية مناقصة تنافسية تنتهي في عام 2023 وتكون مفتوحة لجميع الشركات التي تخطط لبناء أجهزة تحليل كهربائية جديدة في الدنمارك ، وسوف تأخذ المساعدة شكل منحة مباشرة لمدة عشر سنوات ، على أن يتعين على المستفيدين إثبات الامتثال لمعايير الاتحاد الأوروبي لإنتاج الوقود المتجدد من أصل غير بيولوجي. 

كما أوضح البيان أنه من المتوقع أن تقلل الأجهزة الجديدة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحوالي 70 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا عبر قطاعات الصناعة والتنقل والطاقة ،

وستساهم الخطة الجديدة في تعزيز جهود الدنمارك لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 70% بحلول عام 2030 مقارنة بمستوى عام 1990 والوصول إلى حياد الكربون بحلول عام 2050. 

Egypt Air