الثلاثاء 11 يونيو 2024

( الخبر لايخص الثقافة )في عددها الجديد.."الادارة اليوم" تكشف خطر الأرهاب المنظم علي التنمية العربية

23-8-2017 | 18:17

صدر العدد الثالث من مجلة الإدارة اليوم والتي تصدر عن المنظمة العربية للتنمية الإداريةوصرح الدكتور ناصر الهتلان القحطاني أن الموضوع الرئيس للعدد كان عن دور الإدارة الفعالة في الوصول إلى التنمية المستدامة. و  تناول هذا العدد التحديات التي تواجه الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة خاصة أن العديد منها تُسخِر حاليًا كل طاقتها ومواردها البشرية والطبيعية لتنفيذ رؤيتها وخطتها الاستراتيجية للتنمية المستدامة.

 وأشار الي أهمية  التكاتف لمواجهة كافة التحديات الخطيرة والمعقدة والتي لم يواجهها من قبل وتهدد الوطن العربي حاضره ومستقبله وتمنع من وجود أية تنمية حقيقية، ويأتي علي رأس هذه التحديات الحروب والصراعات الدموية والإرهاب المنظم في المنطقة والذي يؤدي الي تمزق نسيج بعض الدول لكن يبقي الأمل والتعاون والتحرك الإيجابي لمواجهة الواقع الأليم للخروج من هذه الأزمة التي لا نعرف لها مثيل في التاريخ العربي.

وأشاد الخبراء المشاركين في العدد بدور الجامعة العربية وجهودها لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في الدول العربية  حيث قامت الجامعة بدور مشكور وتبنت مبادرة لتنفيذ خطة 2030 للتنمية المستدامة في المنطقة العربية وركزت علي عدد من المحاور الأساسية من أهمها: كرامة الإنسان وجودة الحياة وتعزيز الشراكات الاقليمية والعالمية والسلام والأمن والعدالة والبنية التحتية والنمو الاقتصادي والانتاج والاستهلاك والموارد الطبيعية والبيئة ومخاطر المناخ والأمن المائي والغذائي فضلا عن دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة، وفرص الاستثمار، والتعليم، والبحث والتطوير في مجالات الصحة، التكنولوجيا والبحث والابتكار.

وتناول العدد التفاوت كبير بين اقتصاديات الدول العربية بما  يجعل من تنفيذ التنمية المستدامة يواجه عثرات بل صعوبة في تنفيذ برنامج . كما أشتمل العدد على العديد من المقالات والمقابلات مع وزراء ومسئولين عرب في مجال التنمية المستدامة والرعاية الصحية والإدارة الالكترونية.

 

يذكر أن “مجلة الأدارة “مجلة  ربع سنوية تصدر عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية وهي مجلة تعنى بشئون التنمية والتطوير الإداري، وتناقش القضايا ذات الصلة التي تفرضها مستجدات المرحلة الراهنة في المنطقة .العربية، من خلال رؤية الخبراء في الدول العربية، يرأس مجلس إدارة المجلة الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة، وتوزع المجلة على وزارات ومؤسسات الخدمة المدنية في 22 دولة عربية..