الأربعاء 22 مايو 2024

«فتحي»: المؤتمر الوزاري خطوة جديدة في مساعينا لتعزيز أمن الطيران

24-8-2017 | 14:48

أكد وزير الطيران المدني شريف فتحي أن صناعة النقل الجوي تعد من الركائز الأساسية للاقتصاد العالمي والمحلي، وهي من أكثر الصناعات التي تحظى بمعدلات نمو وتطور عالية ومتسارعة وأولها تغيرا وتأثرا بالظروف والأحداث المحيطة.

وقال وزير الطيران -في كلمته خلال المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران لإفريقيا والشرق الأوسط بشرم الشيخ، اليوم الخميس- إن إحصائيات الايكاو لعام 2015 تشير إلى أن قطاع الطيران المدني استطاع خلق عشرة ملايين فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى أكثر من 53 مليون فرصة عمل غير مباشرة، كما تقدر إجمالي إسهامات قطاع الطيران في الاقتصاد العالمي بما يزيد على 2,7 تريليون دولار.

وتابع فتحي قائلا :"ومع كل هذا التطور والنمو المتلاحق فإن الطيران المدني يواجه عدة تحديات ملحة وعلينا كحكومات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أن نجابه هذه التحديات حتى لا تحد من قدرات هذا النشاط الحيوي على النمو والتطور وبالتالي تؤثر سلباً على معدلات التنمية والاستثمار بالمنطقة".

وأضاف أن أمن الطيران المدني من أهم تلك التحديات خاصة مع تصاعد وتيرة الإرهاب حيث يشهد العالم الآن هجمات شرسة من قوة التطرف الغاشمة التي تعمل على تهديد الأمن والسلم العالمي".

وقال "إن انعقاد المؤتمر اليوم والذي نقدر أهميته في ضوء ما يبحثه من موضوعات تخص أمن الطيران المدني، يتيح الفرصة لفتح الحوار بين الدول الأعضاء في إﻗﻠﻴمي أفريقيا والشرق الأوسط ومد جسور التواصل بين شركاء الصناعة من أجل فتح آفاق جديدة لتبادل الرؤى، والتكاتف لإيجاد آلية شاملة وفعالة لرفع كفاءة أمن الطيران، ووضع خارطة طريق لتطبيق الخطة العالمية لأمن الطيران GASeP ، والتي تم اعتمادها في اجتماع الجمعية العمومية رقم 39 للمنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) في سبتمبر من العام الماضي".

وأضاف الوزير "أن المؤتمر يعد خطوة جديدة في مساعينا نحو تعزيز أمن الطيران فقد أسفر المؤتمر الوزاري الذي تم عقدة في وندهوك بناميبيا العام الماضي عن إعلان بعض التوصيات الهامة التي يأتي في مقدمتها تشكيل لجان وطنية لأمن الطيران المدني وتسهيلات النقل الجوي، كما طالبت الدول الإفريقية جميع المنظمات الدولية وعلى رأسها (الإيكاو) بتعزيز برنامج الاتحاد الإفريقي في مجال أمن الطيران".

    الاكثر قراءة