الجمعة 17 مايو 2024

المغرب يعد باستراتيجية ضد أعمال العنف بحق النساء

24-8-2017 | 19:30

تعهد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، بوضع استراتيجية لمكافحة أعمال العنف ضد النساء دون أن يحدد جدولًا زمنيًا، بعد الصدمة التي أثارها اعتداء جنسي جماعي على امرأة في حافلة بالدار البيضاء.

وظهرت في شريط فيديو تناولته مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، مجموعة من المراهقين يدفعون بعنف فتاة في حافلة بالدار البيضاء وهم يضحكون ويحاولون خلع ملابسها ويلامسونها.

وتم توقيف المعتدين الستة وجميعهم قاصرون، الاثنين، بعد ثلاثة أشهر من الوقائع، أما الضحية البالغة من العمر 26 سنة والتي تعاني من اضطرابات عقلية، فعثرت عليها الشرطة المغربية الثلاثاء بعدما كانت فارة من منزلها.

وقال العثماني المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية في كلمة تم بثها الخميس، إن الحكومة بدأت عملية التفكير للقيام بآليات للمعالجة، وليس معاقبة من قام بالجرم فقط، بل للوقاية ولضمان عدم تكرار مثل هذه الأعمال في المستقبل.

وأضاف: "سيتم الإعلان في الوقت المناسب عن الآليات والاستراتيجية التي ستسلكها الحكومة في هذا المجال".

وواجهت وزيرة المرأة والأسرة بسيمة الحقاوي، انتقادات أخذت عليها بطء رد فعلها، وبعد تأخير، نددت الثلاثاء بـ"الجريمة المشينة"، واعدة بـ"العمل من أجل التسريع بخروج قانون محاربة العنف ضد النساء".

وأقر وزير الدولة المغربي لشؤون حقوق الإنسان، مصطفى رميد، لوكالة فرانس برس، بأن القانون المغربي "يدين التحرش بالنساء في العمل، ولكن ليس في الأماكن العامة"، مؤكدًا أن هناك مشروع قانون كاملا لا يزال قيد المناقشة ويتطرق للمرة الأولى إلى التحرش في الأماكن العامة.

وفيما لم يتدخل سائق الحافلة ولا الركاب لمنع الاعتداء على الفتاة، طلب وزير العدل محمد أوجار الأربعاء من الوكلاء العامين فتح تحقيقات قضائية في حالات عدم التبليغ بجرائم.