الإثنين 17 يونيو 2024

كوجك: زيارة بعثة صندوق النقد لمراجعة الإصلاحات لم تتحدد بعد

14-2-2017 | 11:36

أعلن أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية أن موعد زيارة بعثة صندوق النقد الدولي المكلفة بمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية لم يتحدد حتى الآن ونفي ان تكون هناك خطابات تفيد بموعد قدومهم حسب تصريحه لقناة سي بي سي في اتصال هاتفي .

وقال كوجك ان تصريحات مديرة الصندق لم تصل خطابات رسمية تؤكدها  وقال إنه من المتوقع أن تكون في مارس أو بعده، وهو ما يؤخر موعد الشريحة الثانية إلى ما بعد الزيارة.

أشار كوجك إلى أن الـ 3 أشهر الماضية، منذ نوفمبر، شهدت نمو الصادرات المصرية بنسبة 25% بزيادة 1.5 مليار دولار، ودخول استثمارات أجنبية في البورصة المصرية بقيمة 500 مليون دولار، إلى جانب شراء الأجانب لأذون خزانة بقيمة 2 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ 2009.

وحصلت الحكومة على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، وتسلمت الشريحة الأولى منه بقيمة 2.75 مليار دولار، ونفذت بعض الإجراءات الإصلاحية الفترة الماضية عقب قرار تحرير الصرف في 3 نوفمبر 2016، منها تخفيض دعم الوقود وزيادة التعريفة الجمركية.

 واعلن بنك امريكا مرلينش أن  مراجعة صندوق النقد الدولي لالتزام مصر ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي ستتم خلال فبراير ومارس، حافز إيجابي، مشيراً إلى أن مصر لن تنفذ إصلاحات رئيسية حتى يونيو 2017.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد،خلال مؤتمر اول امس بدبي إن مصر تحرز تقدماً جيداً في برنامج قرض قيمته 12 مليار دولار مع الصندوق، وإن عملتها ربما تستقر بعد تهاويها إلى مستويات قياسية منخفضة وصرحت أن صندوق النقد يتوقع إتمام مراجعته الأولى للبرنامج بحلول يونيو من العام الحالي.