الأحد 29 سبتمبر 2024

احذري.. الأطعمة المملحة سموم على مائدتك

25-8-2017 | 13:33

يعتبر الكثيرون المخللات والأطعمة المملحة من فواتح الشهية على المائدة، فلا تخلو وجباتهم من وجودها، رغم ما تحتويه من أخطار متعددة تضر بصحة الإنسان.

 وكشفت دراسة حديثة، أن الإكثار من تناول الأطعمة المملحة التي من أبرز أنوعها الأسماك المدخنة والمخللات يزيد من مخاطر تكوين أورام سرطانية داخل جسم الإنسان، كما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكلي.. وفيما يلي نستعرض أهم الأضرار الصحية للأطعمة المملحة:

- تؤدي إلى الإصابة باحتباس الماء في جسم الإنسان ما يسبب ما يعرف بـ" الاستسقاء".

- تؤدى إلى تعطيل وظيفة الكلي وإتلافها نتيجة عدم قدرتها على امتصاص جميع الأملاح التى تدخل إليها وطردها من خلال البول.

- تعزز ارتفاع ضغط الدم وما ينجم عنه من أضرار صحية أخطرها الإصابة بذبحة القلبية.

- تعكر الحالة المزاجية وذلك لغناها بعنصر الصوديوم وفقرها لعنصر البوتاسيوم الذي يعد معدنًا أساسيًا لتحسين عمل الجهاز العصبي.

- تشكل خطرًا على المرأة الحامل، حيث تسبب انتفاخ جسم الحامل وتورمه بخاصة الساقين، كما تعرضها لخطر تسمم الحمل بسبب ما ينجم عنها من ارتفاع فى الضغط.

- تزيد من فرص الإصابة بتشنج العضلات والدوخة، كما تعد من أهم الأسباب المؤدية إلى السكتة الدماغية.

- يساعد الإفراط فى تناولها فى الإصابة بقرحة المعدة والإضرار بالجهاز الهضمي.

- تتسبب فى زيادة الوزن، حيث إن الأشخاص الذين يتناولون طعامًا غنيًا بالملح يكونون أكثر رغبة في تناول مشروبات غنية بالسكر للتخلص من المذاق المالح ما يجعلهم أكثر عرضة للزيادة الوزن.

- تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات المكررة التي تتسبب في أكسدة ما يتلف من مادة "الكولاجين"، التي تجدد خلايا الجلد، وهو ما يسرع من ظهور الشيخوخة.