الأربعاء 5 يونيو 2024

«حرب الشفق».. صراع لم يعترف به أحد أو يفصح عنه

25-8-2017 | 13:57

أصدرت مكتبة الشبكة العربية كتاب “حرب الشفق“ للدكتور ديفيد كريست ومؤرخ بارز يعمل مع الحكومة الأمريكية، والحائز على دكتوراه في تاريخ الشرق الأوسط من جامعة فلوريدا، والذي شهد شخصيًا في سياق عمله، كضابط في قوات المشاة البحرية، حروبًا عدة، منها الحرب على القاعدة والمواجهات الأمريكية ضد إيران، ويتناول الكتاب خفايا ثلاثين عامًا من الصراع الأمريكي الإيراني .


منذ الثورة الإيرانية الإسلامية عام 1979 والولايات المتحدة وإيران تخوضان حربًا خفية، بطلتاها وكالتا الاستخبارات الأمريكية والإيرانية، وقد شملت هذه الحرب حملات تجسس وعمليات سرية وأخرى عسكرية وتمكَّنت من إرباك كبار الرؤساء الأمريكيين وهددَّت بإدخال البلدين في حروب مفتوحة.


يتناول كريست في كتابه الصراع الإيراني الأمريكي في العقود الثلاثة الأخيرة مركزًّا في البعد العسكري للصراع في فترة حكم ستة رؤساء أمريكيين، هم جيمي كارتر ورونالد ريغان وجورج بوش الأب وبيل كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما.


فماذا، مثلًا، عن مفاوضات إيران وأمريكا السرية بعد أحداث 11 سبتمبر؟ وما الذي دفع السلطات الأمريكية إلى السكوت عن تفجير مقرات المارينز في بيروت عام 1983، الذي أودى بحياة 241 جنديًّا أمريكيًّا؟ وكيف تتعامل واشنطن مع إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي؟

وما الدور التفصيلي لإيران في لبنان منذ بداية الثمانينيات؟ إضافة إلى موضوعات مهمّة أخرى يتناولها الكتاب الذي استلزم عشرين عامًا من البحث، واستند فيه كريس إلى مئات الوثائق السرية، وشهادات مئات المشاركين في الأحداث من مختلف البلدان من بينهم كثيرون في مناصب حكومية عليا، ومدنيون واستخباراتيون، مازجًا شهاداتهم بخبرته كعسكريٍّ سابقٍ خدم في العراق وأفغانستان، ومفضيًا بجميع التفاصيل الممكنة.. كتاب عن الحسابات الخطأ والمناقشات المريرة والخسائر الفادحة والخيانة.