الخميس 27 يونيو 2024

مدير مكتبة الإسكندرية يلتقي مدير منتدى «ريميني» بإيطاليا

26-8-2017 | 12:03

التقى مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفي الفقي، اليوم السبت، في إطار زيارته الحالية لإيطاليا، بمدير منتدى "ريميني" إيميليا جوارنييري.


وأفاد - بيان صحفي صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم - أن الدكتور مصطفى الفقي أعرب عن سعادته بالمشاركة في المنتدى تلبية لدعوة وجهها المنتدى عبر الأكاديمي المصري المقيم في إيطاليا الدكتور وائل فاروق، الباحث في الأدب المقارن، وهو العضو الأجنبي الوحيد في اللجنة التنظيمية التي يرأسها خوليان كارون.


كما أبدى الفقي استعداد مكتبة الإسكندرية لتوقيع مذكرة تفاهم مع المنتدى، للتعاون في أنشطة مشاركة تدعم رسالة المكتبة في التواصل الحضاري بين مصر وشعوب العالم .


وزار الفقي معرضًا على هامش المنتدى لمجموعة "سواب"، وهي مجموعة تضم ناشطين مصريين وتعرض نماذج ناجحة لاندماج المهاجرين القادمين من دول خارج أوروبا، والتقط صورًا تذكارية مع شباب المنظمين .


وأكد مدير مكتبة الإسكندرية - خلال مؤتمر صحفي - أن المكتبة مؤسسة عالمية على أرض مصر تمثل إشعاعًا ثقافيًا في حوض البحر المتوسط، ولها علاقات تشابك ثقافي وحضاري مع دول المنطقة شمال وجنوب المتوسط، وهي تحرص على أن يكون هناك تفاعل كثيف مع هذه المنطقة المهمة من العالم التي شهدت التاريخ والحضارة، وظلت مركزا مهما للتفاعل الثقافي على مدار قرون، لم تغب عنه مكتبة الإسكندرية قديما، والآن تسعى المكتبة أن يكون لها هذا الدور.


وأضاف الفقي، أن المكتبة تتبني مع مؤسسات عالمية فكرة لإحياء مسار العائلة المقدسة كجزء من رسالتها الداعية للتسامح وحوار الأديان، ووصف زيارة بابا الفاتيكان الأخيرة لمصر بأنها هدية كبيرة ودفعت بعلاقات مصر الدولية إلى الأمام لأنها كشفت عن أن مصر تنعم بالأمان والاستقرار، ونفى أن يكون الإرهاب معبرا عن دين واحد، قائلاً "إن الدين جزء من الحل وليس المشكلة".


وكان منتدى ريميني قد بدأ أعماله الأحد الماضي وافتتحه رئيس الوزراء الإيطالي، وشارك في ندواته أكثر من ٤٠٠ مفكر وخبير في مختلف المجالات، ومن المقرر أن يتحدث الفقي الليلة عن دلالات زيارة البابا فرنسيس لمصر .


يذكر أن منتدى "ريميني" تنظمه حركة ثقافية روحية بعنوان: "شراكة وتحرر عظيم"، وهي حركة داعمة للتوجهات الإصلاحية لبابا الفاتيكان فرانشسيكو، وتدعم انفتاحه على الديانات والثقافات الأخرى.