الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الدفاع الكوري يبدأ زيارة إلى الإمارات الأسبوع المقبل لبحث العلاقات الثنائية

وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونج-سوب

عرب وعالم16-2-2023 | 10:40

دار الهلال

يبدأ وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونج-سوب، زيارة إلى الإمارات، مطلع الأسبوع المقبل، يلتقى فيها وزير الدولة لشؤون الدفاع في الإمارات محمد أحمد البواردي؛ لإجراء محادثات قمة بين البلدين في مجال الدفاع.

وذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية -في بيان نقلته وكالة الأنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم الخميس- أن هذه الزيارة تأتي بدعوة من الوزير الإماراتي، حيث يعقد اجتماع بين وزيري الدفاع الكوري والإماراتي سنويا بانتظام، مضيفة أنه من المتوقع أن يناقش الوزيران خطة تنفيذية لإجراءات المتابعة لمحادثات القمة بين البلدين في مجال الدفاع، والتي جرت خلال زيارة الرئيس الكوري يون سيوك-يول إلى الإمارات، الشهر الماضي.

وأضافت أن وزير الدفاع الكوري سيزور وحدة "أخ" العسكرية الكورية المتمركزة في الإمارات، وسيحضر معرض الدفاع الدولي (آيدكس) لعام 2023؛ لممارسة الأنشطة مع مسؤولين كوريين جنوبيين من صناعة الدفاع من أجل توسيع الصادرات الدفاعية.

وتابعت أن كوريا الجنوبية صدرت صواريخ "تشيونجونج -II" الاعتراضية، المسماة أيضا بالنسخة الكورية من "باتريوت"، وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "تشونمو" كورية الصنع إلى الإمارات.

وفي سياق متصل.. يتوجه وزير الدفاع الكوري إلى بولندا، عقب زيارته للإمارات في الفترة ما بين 22 و24 من الشهر الجاري؛ لإجراء محادثات مع وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين، وبحث تطورات الأوضاع بعد الصفقة الموقعة بين كوريا الجنوبية وبولندا في النصف الثاني من العام الماضي، التي بلغت قيمتها 12.4 مليار دولار.

كما من المنتظر أن يتم التوقيع بين شركات كورية وبولندية لصناعة الدفاع على اتفاقية بشأن تشكيل ائتلاف (كونسورتيوم)؛ لإنتاج الدبابات القتالية من طراز "K-2" ومدافع الهاوتزر ذاتية الدفع "K-9" في بولندا.

Dr.Radwa
Egypt Air