الأحد 26 مايو 2024

الائتلاف الحاكم في اليابان يوافق على تخفيف شروط استخدام الأسلحة ضد الأجسام التي تنتهك مجال البلاد الجوي

اليابان

عرب وعالم16-2-2023 | 12:50

دار الهلال

وافق الائتلاف الحاكم في اليابان اليوم الخميس على خطة الحكومة ذات الصلة بتخفيف متطلبات استخدام الأسلحة ضد الأجسام الطائرة التي تنتهك المجال الجوي للبلاد، وذلك وسط مخاوف بشأن كيفية الرد على التوغلات الإقليمية لمناطيد التجسس الصينية.

وقال نواب الحزب الديمقراطي الليبرالي -حسبما نقلت وكالة الأنباء اليابانية /كيودو/- إن الخطة -التي شرحها مسؤولون حكوميون خلال اجتماع للحزب الديمقراطي الليبرالي- ستمكن قوات الدفاع الذاتي من إطلاق أسلحة لتأمين سلامة الحركة الجوية وحماية أرواح وممتلكات الناس على الأرض.

وأشارت الوكالة إلى أنه في الوقت الحالي، يمكن للقوات اليابانية استخدام الأسلحة فقط للدفاع المشروع عن النفس أو تجنب الخطر الواضح والقائم، بينما ينص قانون قوات الدفاع الذاتى على أنه يمكن اتخاذ "الإجراءات الضرورية" في حال دخول الطائرات الأجنبية سماء اليابان.

وعقب حصوله على الضوء الأخضر من جانب الحزب الليبرالي الديمقراطي -بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا- أيد حزب كوميتو الشريك في الائتلاف الحاكم في اليابان أيضا خطة الحكومة ، التي يُتوقع أن تتحقق من خلال القيام بمراجعة العمليات بدلا من تعديل التشريع.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قالت وزارة الدفاع اليابانية أمس الأول الثلاثاء إنه تم رصد ما لا يقل عن ثلاثة أجسام طائرة مجهولة فوق المجال الجوي الإقليمي للبلاد على مدى ثلاث سنوات منذ عام 2019 و "يشتبه بشدة" في أنها كانت مناطيد تجسس بدون طيار قامت الصين بتحليقها.