الخميس 2 مايو 2024

تراجع طلبات إعانة البطالة الامريكية في أسبوع

طلبات إعانة البطالة الامريكية

عرب وعالم16-2-2023 | 17:43

دار الهلال

انخفض عدد الأمريكيين الذين تقدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي، مما يعطي مزيدا من المؤشرات على مرونة الاقتصاد على الرغم من تشديد السياسة النقدية.

وقالت وزارة العمل الأمريكية ، اليوم /الخميس/، إن طلبات إعانة البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى تراجعت بواقع ألف طلب، لتصل إلى وتيرة معدلة في ضوء العوامل الموسمية عند 194 ألفا للأسبوع المنتهي في 11 فبراير الجارى.
وكان اقتصاديون قد توقعوا 200 ألف طلب في ذلك الأسبوع.

يذكر أن الاقتصاد الأمريكي قد أضاف وظائف جديدة في يناير الماضي تتفوق كثيرا على التوقعات، وذلك بعد أيام من قرار مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي بزيادة معدلات الفائدة بأكبر اقتصاد في العالم.

وبحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية فى مطلع فبراير الجاري، فإن عدد الوظائف الجديدة في القطاع الخاص قد ارتفع في يناير الماضى بمقدار 517 ألف وظيفة، بزيادة كبيرة عن التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع قدره 188 ألف وظيفة فقط.
كما عدلت بيانات وزارة العمل عدد الوظائف التي أضافها القطاع الخاص للاقتصاد الأميركي في ديسمبر الماضى بالرفع، لتصبح 260 ألف وظيفة، مقابل تقدير سابق بواقع 223 ألف وظيفة.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة العمل الأمريكية أن معدل البطالة في أكبر اقتصاد في العالم قد تراجع إلى 3.4 فى المائة في يناير، مقابل توقعات بأن تبقى النسبة دون تغيير عند 3.5 فى المائة.

وكان المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد رفع معدلات الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 4.5 و4.75 فى المائة، وذلك في أول اجتماعاته خلال عام 2023، في خطوة اتفقت مع التوقعات.

Dr.Randa
Dr.Radwa