السبت 18 مايو 2024

تونس والمجر تبحثان آفاق التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

تونس والمجر

عرب وعالم16-2-2023 | 19:19

دار الهلال

بحث منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي مع سفير المجر بتونس Lajos Mile والوفد المرافق له، المنح الجامعية الموجهة للطلبة التونسيين، وآفاق التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتثمين نتائجه، في إطار توجّهات الدولة نحو إرساء اقتصاد المعرفة.

وذكرت وزارة التعليم العالي التونسية -في بيان لها اليوم الخميس- أنه جرى توقيع تجديد لاتفاق برنامج التعاون الثنائي بين تونس والمجر للفترة 2023 و2025 المتعلّق ببرنامج المنح الجامعية Stipendium Hungaricum.

وأشارت أنه بموجب هذا الاتّفاق ستدعم المجر 200 منحة جامعيّة سنوية للطلبة التونسييّن لمتابعة الدراسة في مرحلة جامعية كاملة موزعة على مستويات الإجازة والماجستير والدكتوراه في المؤسّسات الجامعية المجرية وذلك في العديد من لاختصاصات: العلوم الطبيّة والصحيّة، العلوم الفلاحية، الفنون والإنسانيات، العلوم الاجتماعية، الإعلامية وعلوم تكنولوجيا المعلومات، العلوم القانونية، العلوم الاقتصادية، العلوم الهندسيّة، علوم الرياضة، العلوم الطبيعية، الفنون، التربية الفنية، العلوم السياسية والحوكمة، و مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ولفتت إلي أن هذه المنح تشمل الإعفاء من مصاريف التسجيل الجامعي، الإقامة الجامعية، منحة شهرية وفقا للمرحلة الجامعيّة، التأمين على المرض، استعمال الخدمات المكتبية المجانية.

الاكثر قراءة