الأحد 19 مايو 2024

صحفي أمريكي يكشف أدلة جديدة بشأن تورط واشنطن بتفجيرات "السيل الشمالي"

تفجير السيل الشمالي

عرب وعالم16-2-2023 | 19:50

دار الهلال

كشف الصحفي الأمريكي جون دوجان، أن غواصين أمريكيين بمعدات مخصصة لأعماق البحار، شاركوا في تدريبات "الناتو" Baltops 2022، التي جرت الصيف الماضي في بحر البلطيق. 

ووفقا للصحفي دوجان، وصلت رسالة من مصدر مجهول موثوق، قدم فيها أدلة مصورة للتمارين والوثائق، لكنه طلب عدم توزيعها خوفا من كشف هويته، وتم إرسال الرسالة من حساب بريد إلكتروني مؤقت في 2 أكتوبر الماضي، فيما حاول دوجان الاتصال بصاحب الرسالة، لكنه لم ينجح.

وأعلن نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن روسيا طلبت عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي في 22 فبراير الجاري لبحث المعلومات الجديدة حول تفجير أنابيب غاز "السيل الشمالي".

وقال بوليانسكي عبر "تيليجرام" أمس الأربعاء، إنه "في ضوء المعلومات الجديدة المتعلقة بتفجير خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي"، طلبنا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 22 فبراير الجاري.

وكان الصحفي الأمريكي سيمور هيرش قد نشر في وقت سابق من هذا الشهر مقالا، كشف فيه أن الولايات المتحدة دبرت تفجير خطوط أنابيب غاز "السيل الشمالي" في بحر البلطيق، وأن عملية التفجير نفذها النرويجيون في مياههم في سبتمبر الماضي.

ونفت الولايات المتحدة ضلوعها في التفجير، فيما تتهمها روسيا فيه علنا، نظرا لأنها المستفيد الوحيد من هذه الجريمة، وعلى خلفية تهديدات علنية أصدرها بايدن بمنع وصول الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر هذه الأنابيب.

وفي 26 سبتمبر، وقعت هجمات على خطوط أنابيب الغاز الروسية "السيل الشمالي 1 و2"، وتم اكتشاف تسرب للغاز في 4 أماكن في وقت واحد، وتجري السويد والدنمارك وألمانيا تحقيقات، لكنها لم تؤد بعد إلى أي نتائج ملموسة.