السبت 18 مايو 2024

الأحد المقبل.. مبادرة "طبلية مصر" بالمتحف القومي للحضارة المصرية

مبادرة طبلية مصر

سيدتي17-2-2023 | 00:36

في إطار جهود المتحف القومي للحضارة المصرية، لربط الآثار والحضارة المصرية بالمجتمع وعاداته وتراثه، يطلق المتحف مبادرة "طبلية مصر".  وذلك يوم الأحد الموافق 19 فبراير

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أن هذه المبادرة تأتي ضمن فعاليات دور المتحف في حماية الموروث و التراث الحضاري و الثقافي لمصر بمختلف أنواعه، المادي والغير مادي وحمايته من الاندثار، وتوثيق تراث الطعام بمختلف أنواعه المتوارثة منذ آلاف السنين، مشيرا إلى انه تم اختيار "الطبلية" كعنوان للمبادرة لكونها أحد أبرز ملامح التراث والحياة الأسرية المصرية.

وأضاف أن المبادرة تأتي بالتزامن مع مهرجان السياحة والتذوق، والمقام خلال الشهر الجاري برعاية وزارة السياحة والآثار، والتي تهدف لتنشيط السياحة والترويج للأكلات المصرية بمختلف أنواعها.

وتتضمن المبادرة سلسلة من المحاضرات العلمية والتي  يلقيها عدد من المتخصصين وأساتذة الجامعات، كما تتضمن ورش فنية تتيح للجمهور، فرصة التذوق والتعرف علي مجموعة من الأطعمة التراثية المصرية مثل الكشري والبصارة وحلوي أم علي وكيفية تجهيزها.

جدير بالذكر أن الحضارة المصرية القديمة بجانب ثرائها في الفنون والعمارة ومجالات أخري كثيرة،فإنها غنية أيضا بالعديد من الأطعمة التراثية وكثير منها مستمر منذ آلاف السنين حتى الآن،كما أنها تستحق أن تسجل في قائمة التراث غير المادي بمنظمة اليونسكو.

ولا زالت المائدة المصرية في وقتنا الحالي تحتوي علي عدة أكلات أبدعها المصريون القدماء وخاصة الخبز والمعجنات،وهنا يأتي دور المتحف في سعيه بهذه المبادرة لإلقاء الضوء علي الأكلات المصرية وتوثيقها لدي اليونسكو كونها تراثا مصريا أصيلا غير مادي.

 

الاكثر قراءة