السبت 27 ابريل 2024

رئيس بولندا: سأطلب من بايدن إرسال المزيد من القوات الأمريكية إلى البلاد

الرئيس البولندي

عرب وعالم17-2-2023 | 10:36

دار الهلال

قال الرئيس البولندي "أندجي دودا" إنه سيطلب من نظيره الأمريكي "جو بايدن" إرسال المزيد من الجنود الأمريكيين والمعدات العسكرية إلى بولندا، وذلك خلال زيارة بايدن لوارسو الأسبوع المقبل.

وأضاف دودا - في تصريحات نقلها راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية اليوم الجمعة - أنه إذا أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى في حلف شمال الأطلسي (ناتو) المزيد من الأسلحة إلى بولندا، فإن ذلك سيكون ضمانا أمنيا إضافيا لبلاده وسيسمح بتحرك أسرع للقوات في حال وجود تهديد.. قائلا "لدينا بالفعل قواعد عسكرية ومعدات، لكن من وجهة نظري يجب أن يكون هناك المزيد منها، وسأحث الرئيس جو بايدن على اتخاذ مثل هذه الإجراءات".

وأشار دودا إلى أنه سيقوم بإثارة مسألة الوجود العسكري الأمريكي ليس فقط خلال قمة بوخارست تسعة التي تجمع دول الجناح الشرقي لحلف الناتو والتي ستنعقد في وارسو بحضور بايدن، ولكن أيضا خلال زيارة الرئيس الأمريكي للقصر الرئاسي.. موضحا أن الخطاب الذي سيلقيه بايدن في وارسو سيكون موجها للعالم، كما سيكون له أهمية رمزية كبيرة لبناء نظامنا الأمني.

وقال دودا إن "اليوم يوجد لدينا 10 آلاف جندي أمريكي والكثير من المعدات الأمريكية في بولندا، إلا أنني أرغب في أن يكون هناك المزيد من المعدات وأود أن يتم تخزينها في بولندا، وسأناقش هذا الأمر بالتأكيد من الرئيس بايدن.. كما أود في تخزين معدات الناتو في بولندا".

وأدلى الرئيس البولندي هذه التصريحات أثناء تواجده في العاصمة البريطانية (لندن) حيث اجتمع مع رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" أمس الخميس، كما من المقرر أن يستضيفه الملك تشارلز الثالث في وقت لاحق اليوم.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الأمريكي بزيارة إلى بولندا الأسبوع المقبل تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها بنظيره البولندي وإلقاء خطاب في حديقة القلعة الملكية في وارسو.

Dr.Randa
Dr.Radwa