الخميس 9 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 17-2-2023.. شكري يعقد مباحثات مع نظيره الجزائري على هامش أعمال القمة الأفريقية

وزير الخارجية سامح شكري

تحقيقات17-2-2023 | 13:21

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 17-2-2023، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، عقد وزير الخارجية، سامح شكري، مباحثات مع السيد رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجزائر الشقيقة، وذلك في أعقاب مشاركتهما في أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، وإعلان وزارة الصحة والسكان، استئناف العمل بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، عقد وزير الخارجية، سامح شكري، مباحثات مع السيد رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجزائر الشقيقة، وذلك في أعقاب مشاركتهما في أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي قبيل انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي يومي 18 -19 الجاري بأديس أبابا. 

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، اليوم الجمعة ، بأن الوزيرين بحثا مسار العلاقات الثنائية وما تعكسه من أواصر تاريخية عميقة تجمع بين البلدين الشقيقتين، فضلاً عن تبادل الرؤى حول القضايا محل اهتمام الجانبين. 

وأضاف السفير أبو زيد ، أن اللقاء تناول سبل تعزيز العمل الجماعي الإفريقي تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، حيث أكد الوزير شكري على ضرورة تكثيف العمل الإفريقي المشترك بما يدفع جهود تحقيق السلم والأمن والرخاء في القارة، لا سيّما في ظل التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تفرضها الأوضاع الدولية الراهنة.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، عقد السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، لقاء تفاعليا مع ممثلي الجاليات المصرية في دول أذربيجان وكازاخستان أوزباكستان وأرمينيا وقيرغيزستان، بحضور السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفيرة منال الشناوي سفيرة مصر لدى كازاخستان وقيرغيزستان، وبمشاركة السفيرة أميرة فهمي سفيرة مصر لدى أوزبكستان، والسفير هشام ناجي سفير مصر لدى أذربيجان، ووزير مفوض محمد صلاح نيابة عن السيدة سفيرة مصر في أرمينيا.

كما شارك في اللقاء اللواء إيهاب الحيني، ممثلاً عن مصلحة الأحوال المدنية، وعقيد محمد شرشر، مدير إدارة الشئون القانونية بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى مشاركة أشرف عطية، ممثلاً عن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وذلك للرد على استفسارات المصريين بالخارج.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إعلان وزارة الصحة والسكان، استئناف العمل بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك بالتزامن مع بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الجاري، وحرصا من الدولة على صحة وسلامة الطلاب.

 وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن فرق المبادرة تمكنت من فحص مليون و884 الفاً و104 طالباً، بمختلف مدارس الجمهورية، وذلك منذ إطلاقها شهر ديسمبر الماضي من العام الدراسي الجاري وحتى أمس. 

وأوضح أن المبادرة تستهدف فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ 30 ألف مدرسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى أن المبادرة مستمرة فى العمل حتى نهاية العام الدراسي الحالي بجميع محافظات الجمهورية.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، أنه لا سبيل أمام الدول النامية والأسواق الناشئة لتنفيذ العمل المناخي إلا من خلال دمجه مع أهداف التنمية المستدامة الأخرى في إطار نهج شامل.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة نظمها مركز التنمية المستدامة التابع لمعهد بروكينجز الأمريكي تحت عنوان "مفاتيح العمل المناخي: كيف للدول النامية أن تحقق النجاح العالمي والرخاء المحلي؟".

وقال محيي الدين إن تنفيذ أهداف المناخ يتطلب العمل بالتوازي مع مكافحة الفقر وتوفير فرص العمل وإتاحة مصادر المياه والطاقة للجميع، كما يتطلب تحقيق أهداف المناخ توسيع رؤية الدول المتقدمة فيما يتعلق بالاستثمار في العمل المناخي والتنموي لتشمل الاستثمار في مشروعات التنمية والمناخ في الدول النامية، مع التعامل الجاد مع بعض الملفات الهامة مثل الانتقال العادل وتأثيره على المجتمعات، وكذلك مسألة أولويات التمويل في الدول المختلفة. 

Dr.Radwa
Egypt Air