الأربعاء 8 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم.. ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية

وزير الخارجية سامح شكري

تحقيقات17-2-2023 | 19:39

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة 17-2-2023، ومنها، تجديد وزير الخارجية سامح شكري، تأكيد دعم مصر الكامل لاستقرار وأمن ورخاء تونس الشقيقة، وضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية، وأهمية إخراج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، ودعم اللجنة العسكرية المشتركة الليبية ٥+٥.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تجديد وزير الخارجية سامح شكري، تأكيد دعم مصر الكامل لاستقرار وأمن ورخاء تونس الشقيقة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الخارجية، اليوم الجمعة، مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، قبل انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي، المقررة يومي 18 و19 فبراير الجاري، بأديس أبابا.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد بأن الوزير شكري جدد التهنئة لنظيره التونسي على توليه مهام منصبه، مؤكداً أهمية استمرار العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وكذا وتيرة التشاور والتنسيق بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك.

أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من من 11 حتى17 فبراير2023، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ما قام به من أنشطة.

جاء في التقرير أنه تم إصدار عدد من القرارات وتشمل الموافقة على مشروع قرار بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022، وقد حددت اللائحة التنفيذية الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاع المنشآت الفندقية والسياحية، والاشتراطات العامة التي يجب توافرها في جميعها، وكذا النص تفصيلاً على إجراءات التراخيص، والرسوم المطلوبة، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع قرار بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية الصادر بالقانون رقم 146 لسنة 2021 واللائحة المرافقة له، بحيث تحل محل اللائحة التنفيذية لقانون صيد الأسماك والأحياء المائية وتنظيم المزارع السمكية الصادرة بقرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم 303 لسنة 1987.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد وزير الخارجية سامح شكري مجددا على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية، وأهمية إخراج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، ودعم اللجنة العسكرية المشتركة الليبية ٥+٥.

جاء ذلك خلال مشاركة شكري اليوم /الجمعة/ نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول ليبيا، حيث نقل تحيات الرئيس السيسي للحضور، والشكر على عقد الاجتماع برئاسة رئيس جمهورية الكونغو، وعلى جهود رئاسة اللجنة لدعم تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا الشقيقة.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سلط الضوء - في كلمته - على تزايد حالة الاحباط لدى الأشقاء في ليبيا نتيجة تقاعس حكومة الوحدة منتهية الولاية عن الوفاء بالتزاماتها في إجراء الانتخابات في التوقيت المحدد وفقاً للولاية التي منحها إياه ملتقى الحوار الليبي.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، ترأس السفير إسماعيل خيرت مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، الوفد المصري المشارك في اجتماعات الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية السودانية المشتركة التي استضافتها مدينة الخرطوم.

وذكرت وزارة الخارجية -في بيان اليوم الجمعة- أن الوفد المصري ضم ممثلين عن عدد من الوزارات والجهات الوطنية المصرية، كما شارك في أعمال اللجنة السفير المصري لدى السودان هاني صلاح وعدد من أعضاء السفارة والقنصلية المصرية. 

وقدّم الجانب السوداني الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على توجيهات سيادته بإعفاء الأشقاء من مواطني جمهورية السودان من الغرامات المترتبة على مخالفات الإقامة خلال الفترة الماضية، وهو ما كان محل إشادة وتقدير من الجانب السودانى.

Egypt Air