الأربعاء 29 مايو 2024

سائرًا فى سرب التنمية.. المجتمع المدنى أفعال لا أقوال

26-8-2017 | 16:17

«مصر تنتظر الكثير من مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص ورجال الاستثمار والأعمال لتوجيه المزيد من الاستثمارات فى مجالات البحث العلمى والتكنولوجي، وأن يكون للبحث العلمى نصيب معتبر من مسؤوليتهم الاجتماعية».. كلمات رددها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية عيد العلم.

استفاد اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، من مؤسسات المجتمع المدنى، من منطلق اهمية الشراكة بين الدولة والمجتمع لإقرار التنمية الحقيقية والمستدامة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى نعيشها، كما أن المجتمع المدنى أثبت دوره الفاعل فى مساندة الحكومة على توفير متطلبات المواطنين بعيدا عن إرهاق الموازنة العامة للدولة، والتى تتكبل عجزًا كبيرًا.

ففى مجال النقل الجماعى أسفرت جهود المجتمع المدنى عن دعم منظومة النقل الجماعى بالمحافظة بـ ٤٥ أتوبيسًا مساهمة من رجال الأعمال للقضاء على مشكلة نقص وسائل المواصلات.. وفى مجال توفير البوتاجاز، تم تطوير مصنع الغاز بتكلفة ١٠ ملايين جنيه بمجهود المجتمع المدنى للقضاء على مشكلة الغاز بالمحافظة وصولا باحتياطى الغاز لمدة ٧ أيام بدلا من يوم واحد، وذلك على أحدث النظم المعمول بها فى مصر والشرق الأوسط.

كما قام المجتمع المدنى برفع كفاءة عدد (٥) ميادين بمدينة مرسى مطروح بتكلفة ١.٥ مليون جنيه وهى: (المطار + تقاطع ش جمال عبد الناصر مع شارع السلوم + تقاطع امتداد شارع جمال عبد الناصر مع طريق القصر + ميدان البنك الأهلى) تبرع من رجال الأعمال، وتطوير الميدان الرئيسى بسيوة.

فى مجال خدمة المواطنين، تم تقديم مساعدات مالية بمبلغ ١٦ مليون جنيه (علاج المواطنين على نفقة المحافظة بمستشفيات القوات المسلحة ومركز القلب – مساعدات زواج – مساعدات ماليه ترميم منازل لغير القادرين) وتوزيع عدد ٦٥ كرسيًا متحركًا يدوى/ كهربائى.

كذلك تم إنشاء المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين بديوان عام المحافظة وبمراكز (مرسى مطروح– العلمين – الحمام – النجيلة – السلوم – سيوة)، وافتتاح مقر لإذاعة مطروح بمدينة سيوة على الحدود المصرية الليبية وجار افتتاح مقر آخر بمدينة السلوم.

كما تم تطوير مصنع الوجبة المدرسية لتغطية احتياجات المحافظة بالكامل، وذلك على أحدث الأساليب العلمية، مع العمل طوال العام بمنتجات تسهم فى الحفاظ على جميع العمالة بالمصنع مع استحداث خطوط إنتاج جديدة.

واستطاعت المحافظة توفير آلاف فرص العمل لأبناء مطروح والمحافظات الأخرى خلال موسم الصيف، حيث يعمل أكثر من ٥ آلاف شاب بشواطئ مطروح حاليًا، بالإضافة إلى العاملين بالفنادق، وتوفير مزيد من فرص العمل بعد تطوير عدد من المصانع بالمحافظة لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب بالمحافظة، بل والحفاظ على مصدر رزقهم بنحو ٣٠٠ وظيفة بمصانع الوجبة المدرسية والغاز ومجمع المخابز.

بالإضافة إلى توفير مزيد من فرص العمل من خلال توفير مزيد من المشروعات الصغيرة للشباب والمرأة المعيلة، حيث تم تمويل عدد ٢٠٣ مشروعات صغيرة بقيمة إجمالية ١,٧ مليون جنيه بتمويل من صندوق الخدمة بالمحافظة وصندوق التنمية المحلية بالقاهرة، وبرنامج مشروعك من خلال البنوك.