الأربعاء 26 يونيو 2024

في الذكرى الـ35 لرحيله.. منزل ميخائيل نعيمة بلبنان يفتح أبوابه للجمهور

ميخائيل نعيمة

ثقافة19-2-2023 | 12:26

بيمن خليل

يفتح متحف الكاتب والأديب الكبير ميخائيل نعيمة بلبنان أبوابه للجمهور في الذكرى الـ 35 على رحيله والتي تحل هذا الشهر في 28 فبراير من عام 1988م، وذلك بدءًا من نهار السبت المقبل 25 فبراير،2023، من الساعة الـ 11 صباحا، وحتى الـ 6 مساء.

وقالت سهى حداد نعيمة من خلال صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك»: يفتح المنزل-المتحف لميخائيل نعيمة أبوابه للأحبّة في الذكرى الـ 35 لرحيل ميخائيل نعيمة في منزله بالزلقا الذي انتقل إلى المطيلب (وأصبح المنزل-المتحف).

 

وأضافت «سهى»: تتخلّل الزيارة جولة في أنحاء المنزل-المتحف والوقوف إلى محطّات ميخائيل نعيمه الأساسيّة في حياته، وخاصة سنواته الـ 20 الأخيرة التي قضاها في منزله بالزلقا مع ابنة أخيه ميّ وابنتها سهى وكانوا كالعائلة الواحدة.

 

وأشارت سهى نعيمة إلى أن الصورة المرفقة، حقّ حصري لمنزل-متحف ميخائيل نعيمه بالمطيلب.

ميخائيل نعيمة أديب ومفكّر لبناني، يعدّ من الجيل الّذي قاد النّهضة الفكريّة والثّقافيّة، ومن مؤسسي الرابطة القلمية، مع صديقه جبران خليل جبران، وأحدث اليقظة في الأدب وقاد إلى التّجديد، وأفردت له المكتبة العربيّة مكانةً كبيرةً لما كتبه وما كُتب حوله، فهو مفكّر وشاعر وقاصّ ومسرحيّ وناقد وكاتب مقال ومتأمِّل في الحياة والنّفس الإنسانيّة، وقد ترك خلفه آثارًا بالعربيّة والإنجليزيّة والرّوسيّة؛ وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السّامية في عالم الفكر والأدب محلّيّا وعالميًّا.

 

الاكثر قراءة