الجمعة 10 مايو 2024

محافظ الإسكندرية: زراعة 50 ألفا و814 شجرة بالأحياء منذ بدء مبادرة (100 مليون شجرة)

زراعة الأشجار

محافظات19-2-2023 | 15:28

دار الهلال

وجه محافظ الإسكندرية محمد الشريف الإدارة العامة للحدائق المركزية، بزراعة ورفع كفاءة الميادين وجميع الحدائق العامة بالإضافة إلى زيادة عدد الأشجار المثمرة وتشجير الطرق الرئيسية ورفع كفاءة الجزر الوسطى على المحاور الرئيسية. 

وقال الشريف - في بيان اليوم /الأحد/ - إنه تم زراعة 50 ألفًا و814 شجرة مثمرة وغير مثمرة بمختلف الأحياء منذ بدء تنفيذ مبادرة زراعة (100 مليون شجرة)، مشيرا إلى أنه في الأسبوع الـ26 من بداية المبادرة تم زراعة 2077 شجرة بنطاق عدد من الأحياء وعلى الطرق والمحاور المرورية.

وشدد على إدارة الحدائق العامة بالتنسيق مع جميع الأحياء لزيادة المسطحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة للحد من التلوث البيئي ولتكون متنفس طبيعي للمواطنين. 

وأضاف أنه نظرًا لتوفر مساحات يمكن زراعتها بنطاق بعض الأحياء وتلبية لرغبات المواطنين بزيادة زراعة الأشجار المثمرة وغير المثمرة وزيادة المساحات الخضراء بنطاق الأحياء، تم زراعة 3500 متر نجيل بنطاق حي العجمي وحي وسط.

وأوضح أنه تم زراعة 954 شجيرة مختلفة الأنواع بنطاق حي العجمي خلال الأسبوع الـ26 مقسمة (جازانيا، وديمور فاتيكا، وريو، وأرسين، ودورانتا ليموني أمام الإسكندرية للبترول، وبازروميا سعودي بأحواض شهر العسل بالبيطاش، وأكاليفا حمراء، وإيفوربيا، وكولدارين بحديقة البوابة 8 أمام الهايبر، وريو بأحواض الجزيرة الوسطى أمام قسم شرطة الدخيلة، ودورانتا ليموني بحديقة اللوجيستي).

كما تم زراعة 750 من الأشجار والشجيرات بنطاق حي المنتزة ثان مقسمة إلى (بازروميا سعودي، وتفلة، وأكاليفا داخل أحواض مدخل أبو قير، وتفلة، وبازروميا سعودي بمثلث الإصلاح، وعود مارجريتا أمام فتح الله بمحور الشيراتون)، وذلك بالتعاون مع إدارة حدائق الحي.

وتم زراعة 283 من الشجيرات مختلفة الأنواع بنطاق حي غرب مقسمة إلى (جازانيا، وإيفوربيا، ويوكا بحديقة بشاير الخير 1، فضلًا عن زراعة 90 عود هبسكس بنطاق حي شرق بالجزيرة الوسطى بشارع فوزي معاذ).

ومن ناحية آخرى، أكد محافظ الإسكندرية ضرورة استمرار حملات تطبيق الإجراءات الاحترازية والتصدي لأية مخالفات وغلق وتشميع المقاهي والمطاعم المخالفة وغير الملتزمة بالإجراءات وتوقيع الغرامات الفورية على المخالفين؛ حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وذكرت المحافظة - في بيان اليوم - أنه في أحياء شرق ووسط ومنتزة أول تم تنفيذ حملات مكبرة لتطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية على مستوى الأحياء، وذلك بالتنسيق مع جميع الأجهزة التنفيذية. 

وأوضحت أنه تم غلق 29 منشأة والتحفظ على 2933 حالة إشغال متنوع، وتحرير 512 محضرًا متنوعًا ما بين بيئة وصحة وطب بيطري وقوى عاملة وتموين وتفتيش صيدلي وإشغال طريق ورخص محال وفرض غرامات فورية تقدر بـ341 ألف جنيه على المحال غير الملتزمة بالإجراءات خلال أسبوع.

وعلى صعيد آخر، استضافت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية اليوم ورشة حول كفاءة استخدام الموارد والإنتاج الدائري للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الغرفة - في بيان اليوم - أن الورشة ناقشت كيفية استخدام الموارد بكفاءة أعلى، ومواجهة تحديات الاستدامة في صناعات الغزل والنسيج والجلود، والخطوات اللازمة لمعرفة مدى كفاءة الموارد من خلال استخدام أدوات القياس، وإعداد تقارير المراجعة.

يذكر أن الورشة تأتي في إطار تنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تستهدف الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في قطاعات المنسوجات والجلود والأحذية لمواجهة تحديات هذه القطاعات التقليدية.

وذلك يأتي ضمن مشروع (ENI CBC MED) الممول من الاتحاد الأوروبي (CRE@CTIVE)، وتقوم الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية واتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوروبية بإنشاء (NET-L@B) الذي يهدف إلى تزويد الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بورش عمل متخصصة ودورات تدريبية وفرص للتواصل بين المبدعين والعاملين في الصناعة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air