الخميس 9 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم .. حقيقة تخفيض الدعم النقدي بـ تكافل وكرامة

تكافل وكرامة

تحقيقات19-2-2023 | 15:45

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأحد 19-2-2023، ومنها، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول صدور قرار بتخفيض قيمة مستحقات برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، وتأكيد وزير الخارجية سامح شكري على أهمية أن تركن أطراف النزاعات لمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل بالقارة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول صدور قرار بتخفيض قيمة مستحقات برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتخفيض قيمة مستحقات برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

مُشددةً على انتظام صرف مستحقات تكافل وكرامة لكافة المستفيدين بشكل طبيعي وبذات القيمة المقررة لها، دون أي انتقاص أو تخفيض لقيمتها، وذلك عبر منافذ الصرف المختلفة للمستفيدين من برنامج الدعم النقدي، حيث تم زيادة عدد المستفيدين ليبلغ 5.2 مليون أسرة بما يشمل22 مليون مواطن، يتم تمويل 4.6 مليون أسرة من موازنة الدولة، ويتم التنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي يتحمل تكاليف 600 ألف أسرة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الداعمة لأنشطة الدعم النقدي تحت مظلة برنامج الحماية الاجتماعية، وبتمويل نقدي يصل لنحو 28 مليار جنيه، بما يشمل 25 مليار جنيه من خزانة الدولة، و3 مليارات جنيه من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تأكيد وزير الخارجية سامح شكري على أهمية أن تركن أطراف النزاعات لمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل بالقارة.

جاء ذلك فى كلمة مصر التى القاها سامح شكري وزير الخارجية اليوم الأحد نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي حول البند الخاص بتقرير أنشطة مجلس السلم والأمن.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريح صحفي ، إن وزير الخارجية سامح شكري استهل الكلمة بالإشارة إلى انعقاد القمة هذا العام في ظل ظروف إقليمية ودولية دقيقة تتطلب التعاون لمواجهة التحديات الأمنية القائمة ، لا سيّما مع تزايد درجة تعقيدها بما يتطلب أساليب أكثر فاعلية للتعامل معها .

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عباس الشناوي، أهمية المرور الميداني على الزراعات الشتوية، والتواصل المستمر مع المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لرئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، يرافقه المهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، للمحاصيل الشتوية بالمحافظة، وخاصة القمح، تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة تدقيق مساحات القمح ومراجعة السجلات على أرض الواقع ومتابعة المحاصيل الشتوية.

وأوضح الشناوي أن الزيارة شملت المرور على الزراعات القائمة بنواحي مراكز محافظة الفيوم، ومراجعة سجلات القمح ومقارنتها بالحصر على الطبيعة.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيشهد افتتاح القرية التراثية بجنوب سيناء،  عقب شهر رمضان المبارك.

وقالت في أثناء إطلاق النسخة الـ"65" لمعرض "ديارنا" للحرف اليدوية والتراثية، إن الرئيس السيسي يدعم بقوة العمل الحرفي، حيث يُقام على هامش القرية معرض ديارنا للحرف التراثية واليدوية، والذي يهدف إلى دعم العمالة غير المنتظمة.

وتابعت أن  معرض ديارنا بجنوب سيناء يهدف إلى التسويق للسياحة والتراث البدوي، وسوف تحل دولة الإمارات ضيف شرف المعرض.

Egypt Air