الخميس 16 مايو 2024

اذهبوا للمنزل.. شركة تغلق أجهزة كمبيوتر الموظفين بمجرد انتهاء العمل

شركة تغلق أجهزة كمبيوتر الموظفين بمجرد انتهاء الدوام

الهلال لايت 19-2-2023 | 19:07

إيمان علي

لجأت إحدى شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية إلى فكرة مبتكرة، بتطبيق نظام آلي يقوم بإيقاف تشغيل أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالموظفين بمجرد انتهاء أوقات دوامهم.

ومن خلال الانتقال إلى لينكد إن، نشرت تانفي كانديلاوال المتخصصة في الموارد البشرية في شركة SoftGrid Computers صورة للتحذير الذي يظهر للموظفين بعد انتهاء دوامهم على أجهزة الكمبيوتر، وكشفت أن شركتها قد وضعت تذكيرًا في أجهزة سطح المكتب لموظفيها من أجل تعزيز بيئة عمل صحية.

وبحسب موقع إن دي تي في تقول الرسالة التي تظهر على جهاز الكمبيوتر: «تحذير! انتهت وردية عملك. سيتم إغلاق نظام أوفيس في غضون 10 دقائق. يرجى العودة إلى المنزل»

وكتبت السيدة كانديلاوال في منشورها أنه عندما يعطي جهاز الكمبيوتر الخاص بك الأولوية لبيئة عمل صحية، فأنت لست بحاجة إلى "أي حافز يوم الإثنين أو يوم جمعة مرحة لتحسين مزاجك!". وأضافت "وهذا واقع مكتبنا.. نعم في هذا العصر نؤمن بساعات عمل مرنة وبيئة سعيدة".

وشاركت كانديلاوال المنشور قبل أيام قليلة، ومنذ ذلك الحين وصلها أكثر من 374000 رد وأكثر من 6700 تعليق. وبينما أعرب العديد من الأشخاص عن تقديرهم لمبادرة SoftGrid، اعتقد البعض أنها تقيد الموظفين. وجادل عدد من المستخدمين أيضًا بأن هذه الخطوة ستخلق ضغوطًا لا داعي لها على الموظفين للوفاء بمواعيد نهائية صارمة مع ساعات العمل، خاصة إذا كان العمل يتطلب وقتًا إضافيًا.

وكتب أحد المستخدمين "طريقة رائعة لبناء الثقافة الصحيحة. إنه لأمر رائع أن ترى شركة تتخذ نهجًا استباقيًا لتحقيق التوازن بين العمل والحياة. إن التذكير بعدم العمل خارج ساعات العمل هو لفتة صغيرة ولكنها مهمة، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على رفاهية الموظف. إنه لمن الجيد أن ترى شركة إعطاء الأولوية للصحة العقلية للموظفين وسعادتهم، بدلًا من مجرد التركيز على المحصلة النهائية".

وعلق شخص آخر بالقول: "سيخلق هذا ضغوطًا للوفاء بالمواعيد النهائية مبكرًا. يجب علينا تجنب التحكم في السلوكيات البشرية والسماح للموظفين بإدارة جداولهم الزمنية". وقال آخر: "يبدو لي أنها خدعة دبلوماسية مدروسة جيدًا من قبل الشركة لخلق مزيد من الضغط على الموظفين، من خلال خلق إطار زمني ضيق لإكمال العمل".