السبت 4 مايو 2024

بلينكن: الصين تدرس إرسال أسلحة فتاكة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم19-2-2023 | 19:07

نبه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأحد إثر لقاء نظيره الصيني وانج يي، إلى أن بكين تنظر في إرسال أسلحة إلى روسيا دعمًا لموقفها العسكري في أوكرانيا.

وصرح بلينكن لشبكة "سي بي اس" الأمريكية، لقد "تحدثنا عن الحرب التي تشنها روسيا وعن قلق نشعر به لكون الصين تنظر في تقديم دعم فتاك إلى روسيا، ولما سئل عن معنى ذلك في شكل ملموس، فأجاب: "أسلحة بشكل رئيسي"، وفق وكالة أجنبية.

وفي سياق متصل دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في كلمة في مؤتمر ميونخ للأمن، أمس السبت، إلى مضاعفة الجهود لتسريع الدعم العسكري لأوكرانيا لمساعدتها ضد روسيا.

وقالت فون دير لايين، "يجب أن نواصل الدعم الهائل اللازم لهزيمة مخططات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإمبريالية، مؤكدة أنه قد حان الوقت للإسراع لأن أوكرانيا بحاجة إلى معدات تؤمن لها البقاء.

وبعد عام تقريبا على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لا تلوح في الأفق أي بادرة تهدئة على جبهة القتال ويخشى حلف شمال الأطلسي "الناتو"من هجوم جديد واسع تستعد موسكو لشنه قريبًا.

وتبحث الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حاليا عن طرق لإجراء عمليات شراء ذخيرة مشتركة لأوكرانيا، حسب مصادر دبلوماسية في بروكسل.

وقالت المصادر نفسها إن إستونيا وهي في طليعة دول البلطيق التي تدعم أوكرانيا، قدمت عرضا بالأرقام لشركائها، يقضي بتخصيص 4 مليارات يورو تقدمها الدول الأعضاء إلى "الهيئة الأوروبية للسلام" وهو الصندوق المخصص لشراء أسلحة مخصصة لأوكرانيا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa