الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير خارجية العراق: الغاز المصاحب المحروق بالبلاد يساوي كمية استيراده من إيران

الغاز العراقي

عرب وعالم20-2-2023 | 14:33

دار الهلال

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي حسين فؤاد، اليوم أن الغاز المصاحب المحروق في البلاد يساوي كمية استيراده من إيران.

وقال حسين - في تصريح عقب عودته مع وفد رفيع المستوى من زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفقا للوكالة الوطنية العراقية - إن الغاز المصاحب الذي يتم إحراقه في الآبار النفطية يساوي نفس كمية استيراد الغاز من الجانب الإيراني، مضيفا أن ثلاث محطات رئيسة لإنتاج الطاقة الكهربائية تعتمد على الغاز الإيراني.

وأوضح أن العراق طاقته الإنتاجية تبلغ 4.5 مليون برميل في اليوم، وتقوم شركة غاز البصرة بمعالجة حوالي 30٪ من الغاز المنتج في العراق، ومع ذلك، لا يزال العراق ثاني أكبر دولة في العالم من حيث حرق الغاز بعد روسيا، وفقًا للبنك الدولي.

يذكر أن التقديرات الأولية لوزارة النفط، تفيد بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث إن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق في المرتبة 11 بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، فيما قدرت وزارة الكهرباء، فترة حاجة العراق من الغاز الإيراني بين 5- 10 سنوات.

Egypt Air