الخميس 6 يونيو 2024

علامات تدل أن صديقك غير جدير بك ويجب قطع العلاقة

الصداقة الحقيقية

سيدتي21-2-2023 | 09:53

إيمان عبد الرحمن

كثير من الناس يتساءلون عما إذا كانت صداقة معينة تستحق الاستمرار من عدمه، فإذا وجدت نفسك في موقف مماثل ، فاعلمي أنك لست وحدك، فمن الشائع أن يعيد الأفراد تقييم صداقاتهم بمرور الوقت ، في السطور القادمة نقدم لك 3 أسس هامة عن طريقها يمكن تحديد مدي جودة وصحة علاقة الصداقة نقدمها لك وفقا لما نشر على موقع " سيكولوجي توداي" .

التفاعل عند مشاركتهم أخبارك

يمكن أن يكشف رد فعل الأصدقاء المقربين عند سماع أخبارك الجيدة الكثير عن قدرتهم على الحفاظ على علاقات صحية، قد يكون بعض الأصدقاء سعداء حقا من أجلك ، بينما قد يتفاعل الآخرون بحسد أو سلبية، الأصدقاء الذين يتفاعلون باستمرار مع السلبية أو يظهرون القليل من الإثارة عندما تشارك الأخبار السعيدة ربما لا يكونون جيدين لصحتك النفسية.

فمن المهم أن يكون لديك أصدقاء يدعمونك ويرفعونك بدلا من إحباطك، وإحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين يحتفلون بنجاحاتك ويقدمون دعما للاعتماد عليه خلال الأوقات الصعبة أمر بالغ الأهمية للنمو الشخصي والسعادة، فيجب أن يكون هناك صديق جيد لمشاركتك فرحتك ومساعدتك على التغلب على تحديات الحياة.

هذا لا يعني أنك بحاجة إلى قطع كل من لا يستجيب بإيجابية لكل من نجاحاتك. كلنا بشر ، وكلنا نمر بأيام سيئة. ومع ذلك ، إذا لاحظت نمطا من العدوان السلبي أو العداء غير المباشر ، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم علاقتك بهذا الشخص.

الأخذ والعطاء

تتطلب العلاقات الصحية بعض الأخذ والعطاء،  الصديق الذي يتحدث دائما عن نفسه ولا يسأل عنك أبدا صديق غير حقيقي،  فالعلاقات أحادية الجانب مستنزفة ويمكن أن تؤدي إلى الشعور بالإهمال ، والأصدقاء الذين يظهرون اهتماما حقيقيا بحياتك ويسألون عنك بانتظام أصدقاء حقيقيون، و هذا النوع من التواصل ثنائي الاتجاه هو المفتاح لبناء الثقة والاحترام المتبادل في الصداقة ، وسيبذل الصديق الجيد دائما جهدا لفهم وجهة نظرك ويكون هناك للاستماع إلى مخاوفك ، على عكس الصداقات أحادية الجانب التي يمكن أن تجعلك تشعر بأنك غير مسموع وأقل من قيمتك.