الأربعاء 29 مايو 2024

معركة الثيران والطيور تثير الجدل على السوشيال ميديا

صورة تعبيرية

الهلال لايت 21-2-2023 | 17:30

ميادة عبد الناصر

 

في مقطع فيديو انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي رغم إنه موجود منذ عدة سنوات ولكن مع استمرار هذه المعركة الغريبة بين الطيور والثيران حقق جدلا وانتشارًا واسعا على السوشيال ميديا حيث تشتهر قرية كويلجريك الصغيرة "بمهرجان الدم" المثير للجدل ، والذي يعتبر معركة رمزية بين طيور الكوندور والثيران .

ومن خلال المقطع الذي انتشر بشكل كبير على المراقع الإخبارية يظهر مهرجان الدم البيروفي المعروف باسم ياوار فيستل و حدث كبير في ، كويلجريك وهي قرية جبلية صغيرة على بعد 9 ساعات بالحافلة من مدينة كوسكو. إنه إلى حد كبير المكان الوحيد في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية حيث يمكن للسائحين تجربة القتال التقليدي بين الطيور والثور. تُعرف رسميًا باسم "توروبوكالى " (لعبة الثور) ، وكانت تُقام في مدن مثل كوسكو منذ قرون ، لكن نشطاء حقوق الحيوان تمكنوا من حظرها في بيرو منذ سنوات. ومع ذلك ، في المستوطنات الريفية النائية مثل كويلجريك ، يكون إنفاذ القانون أمرًا صعبًا ، خاصة عندما يتعارض ذلك مع المصالح الاقتصادية للسكان المحليين.

 

 

قال العمدة السابق والتر بوكانجيل جامارا لـ NPR : "أعتقد أن حماية الكندور أمر بالغ الأهمية" . لكن لدينا هنا هذه العادات والتقاليد. إذا لم يكن هناك كوندور ، فلا يوجد مهرجان ".

 

 

ورغم الاتفاق أهمية الحفاظ على الكندور ، إلا أن الارتقاء الاقتصادي الذي يجلبه مهرجان ياوار إلى كويلجريك أكثر أهمية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن رمزية المعركة الغريبة بين الكندور ، طائر بيرو الوطني ، والثور ، الشعار الوطني غير الرسمي لإسبانيا ، هي أيضًا عنصر رئيسي في مهرجان ياوار.

 

لذ لك في كل عام ، في منتصف الصيف ، تحتضن قرية كويلجريك مهرجان ياوار فيستا الشهير ومعارك الكندور مقابل الثيران المثيرة للجدل. 

تتغذى الطيور الكبيرة ، التي يصل طول جناحيها إلى 3.2 متر ، على الكحول ثم يتم إحضارها إلى ساحة كبيرة مليئة بالأوساخ ثم ربطها بظهر ثيران سوداء كبيرة. أرجلهم ثابتة ، لذا لا يمكنهم القفز أو الطيران بعيدًا.

عندما يتم إطلاق الثور في الساحة أمام هتافات الآلاف من المتفرجين ، يبدأ الكندور المذعور الجالس على ظهره في النقر على جلده أو أذنيه أو حتى عينيه ، دفاعًا عن النفس. إذا لم يبذل الثور جهدًا للتخلص من الطائر ، فسيتم إرسال مصارعون ذوو رؤوس حمراء لإبقائه نشطًا. إنها رياضة دموية غالبًا ما تترك "المقاتلين" مصابين أو حتى مشوهين.

 

 

بالنسبة للكثيرين ، تمثل المعركة المعركة بين الإنكا الأصليين والغزاة الإسبان. إذا قُتل أو أصيب أي كندور أثناء القتال ، والذي يستمر عادة حوالي 30 دقيقة ، فإنه يعتبر فألًا سيئًا للعام.

يحاول دعاة الحفاظ على الحيوانات منع معارك الطيور ضد الثيران في كويلجريك لسنوات ، ولكن مع التزام السكان المحليين بالحفاظ على تقاليدهم ، ثبت أن جهودهم غير مجدية حتى الآن.