الإثنين 10 يونيو 2024

الصين تدعو للالتزام بالاتجاه الصحيح للتسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية

الصين

عرب وعالم21-2-2023 | 13:27

دار الهلال

قال نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة داي بينج ، إن التوتر والمواجهة أصبحا مرة أخرى، بارزين في شبه الجزيرة الكورية، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يشهد الوضع المزيد من التصعيد.

وأكد بينج - خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم وفقا لوكالة الأنباء الصينية - أن هذا لا يصب في مصلحة أي طرف، مضيفا أن بلاده لا ترحب بذلك ، داعيا إلى الحاجة للالتزام بالاتجاه الصحيح للتسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية.

ودعا جميع الأطراف المعنية إلى التزام الهدوء وضبط النفس والالتزام بالاتجاه الصحيح للتسوية السياسية مع الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزيد من حدة التوتر ويتسبب في سوء التقدير، مضيفا أنه من أجل حل قضية شبه الجزيرة الكورية، هناك حاجة إلى التركيز أولاً على جوهر القضية، والذي يتمثل جوهرها في الأساس في الأمن.

كما أوضح أنه من أجل التوصل إلى حل لقضية شبه الجزيرة الكورية، يتعين على مجلس الأمن لعب دور بناء، ونظرا إلى حساسية الوضع الحالي في شبه الجزيرة الكورية وتعقيده، فإن الإجراءات والمناقشات التي يجريها المجلس يجب أن تساعد في تهدئة الوضع وتعزيز الثقة المتبادلة.

وأشار إلى أن قرارات مجلس الأمن بشأن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية قرار متكامل، ولا ينص على فرض عقوبات على جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية فحسب، بل يدعو بوضوح أيضا لاستئناف المحادثات السداسية وتهدئة التوترات وتعزيز الحلول من خلال الوسائل السياسية والحوار، لافتا إلى السعي الحصري للعقوبات وتكديسها لن يؤدي إلا إلى طريق مسدود.

وقال داي إن الصين كدولة مجاورة، تأمل بصدق في الاستقرار وليس الفوضى في شبه الجزيرة الكورية، ولا ترغب في وقوع قضية شبه الجزيرة في حلقة مفرغة، مؤكدة على دعوتها لجميع الأطراف إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس ومراعاة الصورة الأكبر للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين، فضلا عن اتباع نهج المسار المزدوج والمبدأ المرحلي والمتزامن، وتسهيل عملية حل قضية شبه الجزيرة الكورية سياسيًا بشكل مشترك، مؤكدا على أن الصين مستعدة للعب دور بناء. 

الاكثر قراءة