الإثنين 29 ابريل 2024

وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون الإفريقي في ظل رئاستها لـ(أمكاو)

جانب من اللقاء

أخبار21-2-2023 | 17:47

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم حرص مصر على تعزيز التعاون الإفريقي، في ظل رئاسة مصر المرتقبة لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) والتي ستستمر لمدة عامين، وهو ما سيمكن مصر من جعل محور المياه على رأس الموضوعات التي تخدم أهداف التنمية بالقارة الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع عدد من أعضاء البرلمان الكيني من رؤساء لجان الزراعة والثروة الحيوانية، والاقتصاد الأزرق والري، والاستثمارات العامة في مجال الخدمات العامة والزراعة، وذلك بمبنى البرلمان الكيني.

وأشار سويلم إلى مبادرة (العمل على التكيف والمرونة في مجال المياه) والتي تم إطلاقها بقمة المناخ (COP27)، والتي تعتمد بصفة أساسية على تحقيق التعاون الإفريقي بمجال التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه، وإنشاء مركز تميز إفريقي بمصر ليكون منصة لبناء القدرات الإفريقية بهذا المجال المهم.

وأعرب عن ترحيب مصر بتقديم الدعم الفني لدولة كينيا في مجالات إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وإدارة المياه، وذلك في ضوء حرص مصر على مساندة جهود التنمية التي ينتهجها الرئيس الكيني لزيادة معدلات التنمية الاقتصادية والنهوض بمستوى معيشة المواطن الكيني.

وتم خلال اللقاء، مناقشة أوجه التعاون بين مصر وكينيا بشتى المجالات، وخاصة مجالي المياه والتكيف مع التغيرات المناخية، بالإضافة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

من جانبهم.. أكد أعضاء البرلمان الكيني اهتمامهم الخاص بالتنمية الزراعية باعتبارها أحد محاور الاستراتيجية الكينية لاستيفاء احتياجات المواطن الكيني، خاصة في مجال توفير الغذاء، وتقليل الفجوة بين الاستيراد والتصدير.

وأشاروا إلى دور الحكومة الكينية في دعم المواطن الكيني من خلال تحسين عملية إدارة المياه وتقديم الأسمدة للمزارعين، مؤكدين رغبة الحكومة الكينية في مشاركة الشركات المصرية بالعمل في كينيا بمختلف المجالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa