السبت 29 يونيو 2024

3000 ريال.. تفاصيل إعانات أسر المعاقين بالسعودية

إعانات أسر المعاقين بالسعودية

عرب وعالم21-2-2023 | 19:53

إعانات أسر المعوقين، من الموضوعات التي تصدرت محركات البحث على جوجل خلال هذه الفترة.

وتعتبر إعانات أسر المعوقين أحد أشكال الدعم التي تصرف بناء على المادتين (23، 24) من اللائحة الأساسية الموجودة في برنامج تأهيل المعوقين.

منح أولياء الأمور وتتضمن هذه الإعانة منح أولياء أمور المعوقين الذين يتعذر قبولهم بمراكز التأهيل، على أن يتم تقديم الاعانة السنوية وذلك عن كل حالة لديها.

إعانات الأسر الحاضنة للأيتام تقدم هذه الإعانة إلى الأسر التي تتخصص في رعاية وحضانة الأيتام عن الوزارة بناء على المادة (14) التي جاءت من اللائحة الأساسية للأطفال المحتاجين للرعاية.

وهي اللائحة التي جاءت تتضمن صرف الوزارة إعانة شهرية لجهة الرعاية بداية من تاريخ تسلم الطفل، وذلك في حالة قد رغبت تلك الجهة في الإعانة، وهو الدعم الذي يتم تقديمه بناء على النحو التالي:

2000 ريال سعودي شهريًا يتم تقديمها لمن هم دون السادسة من العمر.

3000 ريال سعودي شهريًا وذلك لمن هم فوق السادسة من العمر.

تفاصيل إعانة الزواج خصصت وزارة الموارد البشرية السعودية إعانة الزواج كأحد أشكال الدعم المقدمة لفئة محددة من الفتيات في حالات الزواج، وهي المنح المالية التي تصرف بناء لم نص قرار مجلس الوزراء رقم (157)  ويتم تقديمها إلى فتيات دور التربية الاجتماعية للبنات.

وتمنح الفتاه إعانة تصل إلى حوالي 60.000 ريال سعودي، على أن يتم صرفها بناء على بعض الضوابط والشروط، ومن أبرزها ما يلي.

تصرف المنحة لكل فتاة من منسوبات هذه الدور، سواء تم زواجها أثناء إقامتها بالدار أو بعد تخرجها منه.

يتم منح هذه الإعانة إلى كل فتاة مجهولة النسب والتي تم زواجها تحت اشراف الوزارة وذلك لمرة واحدة فقط.

قيمة إعانة انتهاء فترة الكفالة تم تحدد قيمة إعانة مالية تصرف لكل أسرة لدى انتهاء مدة إقامة الأطفال مجهولي الأبوين بمقدار (20000) ريال.