الأربعاء 26 يونيو 2024

سول: بيونج يانج قادرة على إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات بزاوية عادية

الصواريخ الباليستية

عرب وعالم22-2-2023 | 13:02

دار الهلال

أعلنت وكالة استخبارات الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم، أن (بيونج يانج) قادرة على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات بزاوية عادية.

وأوضح نائب من حزب سلطة الشعب الحاكم الكوري الجنوبي "يو سانغ-بوم" - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" - أن الوكالة قدمت ذلك التقييم خلال جلسة إحاطة مغلقة لأعضاء لجنة الاستخبارات البرلمانية، بعد أيام من إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ "هواسونغ-15" يوم السبت الماضي.

وقال النائب الكوري "لم يطلق الشمال صاروخا باليستيا عابرا للقارات بزاوية عادية حتى الآن، لكن كوريا الشمالية لديها كل القدرات لذلك وتقوم بتعديل الجدول الزمني للضغط على الولايات المتحدة"، مضيفا أن الوكالة ترى إمكانية إطلاق (بيون يانج) لقمر صناعي عسكري للتجسس.

وتعتقد الوكالة أيضا، وفقا للنائب، أن كوريا الشمالية يمكنها أن تجري تجربة نووية سابعة، حيث من الضروري بالنسبة إليها أن تستكمل القدرة على تصنيع قنابل نووية أصغر وأخف وزنا، كما أن النفق الثالث في موقع التجرب النووية في "بونغي-ري" جاهز لتجربة نووية صغيرة أو كبيرة. 

يشار إلى أنه - في العام الماضي - كشفت (بيونج يانج) عن خطتها لإنهاء الاستعدادات لإطلاق أول قمر صناعي لها بحلول أبريل المقبل.