الأربعاء 26 يونيو 2024

طالبان تطالب واشنطن بإعادة أصول بمليارات الدولارات

طالبان

عرب وعالم23-2-2023 | 10:43

دار الهلال

دعت سلطات طالبان واشنطن إلى إعادة أصول بمليارات الدولارات مملوكة للبنك المركزي الأفغاني بعد أن قرر قاض فيدرالى في نيويورك أن أسر ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2001 لا يمكنهم مصادرة الأصول المجمدة في الولايات المتحدة.

وصادرت الولايات المتحدة أصولًا أفغانية بقيمة سبعة مليارات دولار بعد عودة حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في أغسطس 2021، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يمكن أن يخصص نصف هذه الأموال للتعويض على عائلات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

ومنذ ذلك الحين، تحركت عائلات عدد من الضحايا كانت قد كسبت دعوى قضائية ضد طالبان منذ سنوات، لمصادرة هذه الأموال لتنفيذ الحكم.

لكن القاضي جورج دانييلز في المنطقة الجنوبية في نيويورك، حكم الثلاثاء بأن المحاكم الفيدرالية غير مختصة لمصادرة هذه الأموال.

وأوضح القاضي في وثيقة من 30 صفحة أنه "يحق للدائنين بحكم القضاء تحصيل المبالغ المستحقة بموجب الحكم الصادر... لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك بأموال البنك المركزي الأفغاني".

وأضاف أن حركة "طالبان وليس جمهورية أفغانستان الإسلامية السابقة أو الشعب الأفغاني، يجب أن تدفع ثمن مسئولية طالبان عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر".