الأربعاء 26 يونيو 2024

وزيرة خارجية ألمانيا: لا أحد سوى روسيا يريد الحرب في أوكرانيا

وزيرة الخارجية الألمانية

عرب وعالم23-2-2023 | 13:17

دار الهلال

انتقدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك استمرار روسيا فى شن "حرب عدوانية ضد أوكرانيا"، وذلك عقب مرور عام على بدء الأزمة العملية العسكرية الروسية أوكرانيا.. وقالت: "لا أحد سوى روسيا يريد هذه الحرب، نحن وأوكرانيا نريد السلام، كما أن العالم بحاجة إلى السلام". 

جاء ذلك في تصريح لوزيرة الخارجية الألمانية قبل مغادرتها البلاد لحضور الاجتماع الاستثنائي الطارئ للأمم المتحدة في نيويورك..

وأشارت بربوك: إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستناقش هذا الوضع وستدافع عنه اليوم بنيويورك.

وأضافت: نحن نستخدم كل جهودنا الدبلوماسية لضمان رفع العالم صوته حتى يمكن سماعه أخيرًا في موسكو، وأن خطة السلام مطروحة على الطاولة في نيويورك وهي ميثاق الأمم المتحدة، حيث أن قرار الجمعية العامة سوف يرد فيه خطوات ضرورية ملموسة نحو السلام في أوكرانيا.. مشيرة إلى أن هذا القرار قدمته ألمانيا بالتعاون مع أكثر من 50 دولة وسوف يتم التصويت عليه اليوم.

وتابعت: أن ما يطلبه المجتمع الدولي هو وقف الهجمات الروسية، وحماية السكان المدنيين، واحترام وحدة أراضي أوكرانيا من خلال انسحاب القوات الروسية والمساءلة عن الجرائم المرتكبة، قائلة: "إن هذا هو الطريق للسلام. 

تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا، في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك" رسميا دعم موسكو التى اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت في مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.. بينما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الغربية عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين /الجمعة 30 سبتمبر2022/ في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي :لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا؛ بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة التى قال أمينها العام : إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثّله المجتمع الدولي".