الجمعة 17 مايو 2024

«القومي للحضارة» ينظم فعالية تراثية عن تاريخ الكشافة المصرية

فعاليه تراثية عن تاريخ الكشافة المصرية

سيدتي23-2-2023 | 14:27

مروة لطفي

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعالية تراثية ثقافية فنية تحت عنوان "تاريخ الكشافة المصرية"، بالتعاون مع الإتحاد العام للكشافة والمرشدات.

جاء ذلك بحضور الدكتور ميسرة عبدالله، نائب رئيس هيئة المتحف للشؤون الأثرية، السفير  محمد العرابى، رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية، ووزير الخارجية الأسبق، الدكتور ماجد فرج المؤرخ المصري، القائد محمد عباس رئيس اتحاد الكشافة المصرية ،القائد يني قائد الكشافة اليونانية بالقاهرة، وشهدت اقبالا كبيرا علي المشاركة فيها من زوار المتحف.

وقال الدكتور ميسرة عبدالله، نائب رئيس هيئة المتحف للشئون الأثرية أن الفعالية تاتى فى اطار الأنشطة الثقافية والتراثية التى يقدمها المتحف للزوار من مختلف الفئات العمرية ، وتنمية مهارات الشباب والأطفال واستغلال طاقاتهم، حيث تعتبر الكشافة من أفضل الأنشطة التي تساعد على تنمية الشباب بدنياً واجتماعياً وثقافياً، كما تكسبهم مهارات وخبرات تفيدهم في حياتهم العملية.

وقالت نانسى عمار أخصائي تراث وتواصل حضارى أن الفعالية  تضمنت مجموعة ورش حية تفاعلية عن مهارات الكشافة  وكانت البداية مع  ورشة هواة جمع الطوابع والتى أثارت إعجاب الزوار بمشاهدة   الطوابع التذكارية والتعرف على تاريخها ورموزها  ، ورشة طباعة على القماش وقد اقبل على التفاعل معها الاطفال والشباب بتجربة الطباعه ومزج الألوان.

واعقبها ورشة تعلم مهارات استخدام الحبال، وتعلم مهارات الكشافه المختلفه، وكيفية التعامل بالمعسكرات الخارجيه والتى أبدى الزوار، وخاصة الشباب اهتمامهم بالتعلم والتجربة لهذة المهارات، وفقرة مسابقة المعلومات عن تاريخ الكشافة.

وأضافت منار حسن أخصائى تراث وتواصل حضارى أنه تم إقامة معرض للصور الفوتوغرافية من أرشيف الكشافه المصرية والتى بدأت فى مصر عام ١٩١٤ م وسجلت بمقر المنظمة الكشفية العالمية بجينيف عام ١٩٢٢م.

هذا الى جانب معرض المقتنيات والكتب والمجلات الوثائقية والطوابع التذكارية لمشاهدة تراث وتاريخ مصر الذى وثقها الإتحاد، كما شاهد الزوار كيفية إقامة وتصميم نموذج خيمة المعسكرات بالقماش والخشب وختاماً تم تسليم  شهادات تقدير مقدمة من المتحف،لجميع المشاركين بالفاعلية.