السبت 25 مايو 2024

«العربية لضمان الاستثمار»: الأردن استفاد من مجمل عمليات المؤسسة بمليار دولار

العربية لضمان الاستثمار

عرب وعالم23-2-2023 | 18:30

دار الهلال

قال مدير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) عبدالله الصبيح، إن الأردن استفاد بنسبة 3ر5 في المئة من مجمل عمليات المؤسسة خلال الفترة ما بين 2010 و2022 بقيمة تقدر بنحو مليار دولار كتأمين لعمليات تصدير السلع والاستثمارات الأردنية في الدول العربية.

وأكد الصبيح - في البيان الصادر عن المؤسسة العربية لضمان عقب اختتام زيارة قام بها للعاصمة عمان التقى خلالها مسؤولين أردنيين لتعزيز سبل استفادة المملكة من عمليات المؤسسة التأمينية لا سيما في مجال تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة وصادرات السلع الأردنية إلى الأسواق الخارجية - حرص المؤسسة على زيادة استفادة الدول الأعضاء من عملياتها التأمينية وتسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية الأعضاء فيها، وأوضح أن إجمالي عقود المؤسسة السارية للمؤسسة في الأردن بلغ نحو 100 مليون دولار تمثل 2ر7 في المئة من مجمل العقود السارية في المؤسسة بنهاية العام 2022.

وبين أن الأردن عضو مؤسس في (ضمان) منذ عام 1974 ويساهم بحصة من رأسمالها ويمثلها البنك المركزي الأردني في اجتماعات مجلس مساهمي المؤسسة الذي يعقد في شهر أبريل سنويا.

وأضاف أن (ضمان) وقعت اتفاقيات تعاون مع العديد من الجهات الأردنية آخرها اتفاقية لإعادة تأمين ائتمان الصادرات الأردنية بالحصص النسبية لفائدة الشركة الأردنية لضمان القروض في مارس من العام 2021 بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات التي تساهم بحصة في الاتفاقية.

وذكر الصبيح أن المؤسسة أنشئت بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (اتحاد أمان) الذي يضم 18 جهة تأمين عربية وإسلامية من بينها الشركة الأردنية لضمان القروض.

وقال إن المؤسسة تتعاون مع الجهات الأردنية ذات الصلة في أمور الاستشارات والبحوث وتبادل المعلومات اللازمة لإصداراتها مثل تقرير مناخ الاستثمار والنشرات والدراسات الأخرى إضافة إلى مشاركتها في عدد من المؤتمرات والأنشطة التي ينظمها الأردن.

وكشف الصبيح عن أن المؤسسة تقدم خدمات عدة للأردن أبرزها تأمين الاستثمارات العربية والأجنبية القائمة والجديدة وأيضا استثمارات الأردنيين المغتربين وذلك ضد المخاطر السياسية المتمثلة في المصادرة والتأميم ومنع تحويل الأموال والحروب والاضطرابات والإخلال بالعقد.

وأوضح أن المؤسسة تقدم خدمة تأمين الصادرات الأردنية للخارج وتأمين واردات السلع الرأسمالية والاستراتيجية الأردنية من الخارج ضد المخاطر السياسية والتجارية المتمثلة في إفلاس المستورد أو إعساره وعدم وفائه بالتزاماته.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية إضافة إلى أربع هيئات مالية، وتتخذ من دولة الكويت مقرا لها، وتقدم المؤسسة خدمات تأمينية متخصصة ضد مخاطر الائتمان والمخاطر السياسية بهدف تسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية ودعم الصادرات والواردات العربية. 

الاكثر قراءة