الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الكبسولة الذكية.. علاج مبتكر للإمساك

كبسولة

الهلال لايت 24-2-2023 | 13:23

ميادة عبد الناصر

الإمساك المزمن مشكلة صحية خطيرة في عصرنا، حيث يؤثر الإمساك على عدد كبير من البالغين في العالم المتقدم، إما بسبب المشكلات المتعلقة بالعمر، أو خيارات نمط الحياة المشكوك فيها، أو النظام الغذائي، أو مجرد الجينات السيئة. يمكن أن تساعد أشياء مثل التمارين الرياضية والأطعمة الغنية بالألياف ، ولكن بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص ، فهي ببساطة ليست خيارات قابلة للتطبيق. يكافح المصابون بالإمساك المزمن مجهول السبب لإيجاد الراحة حتى مع العلاجات الملينة القوية وفي النهاية يتعين عليهم الخضوع لإجراءات طبية غير مريحة لتنظيف القولون ولكن الان لديهم الآن بديل خالٍ من المخدرات على شكل كبسولة تهتز

فيبرانت ، العلاج الأول من نوعه الذي قدمته الشركة المصنعة للمعدات الطبية Vibrant Gastro ، عبارة عن كبسولة اهتزازية يُراد ابتلاعها لمدة خمس ليالٍ في الأسبوع ، قبل النوم مباشرةً. يجب تنشيط هذه الحبوب الذكية قبل استخدامها مع الكبسولة التي تأتي في العبوة ثم يتم ابتلاعها على الفور. تمت برمجتها مسبقًا لتهتز لمدة ساعتين. ثم يتم إيقاف تشغيلهم تلقائيًا لمدة ست ساعات أخرى ، ثم يبدأون مرة أخرى لمدة ساعتين أخريين.

 

قال بن فيلدمان ، كبير مسؤولي التسويق في Vibrant Gastro ، لموقع Health.com : "تعمل الحبوب على تحفيز الخلايا العصبية المتخصصة في الأمعاء والتي تسمى الخلايا الحسية الميكانيكية" . هذه تساعد على تحفيز التمعج ، وهو تقلصات العضلات المتموجة التي تساعد على ضغط الطعام من خلال القناة الهضمية. يُعتقد أن التوقيت المبرمج مسبقًا للتحفيز الميكانيكي يحسن حركية القولون من خلال الاستفادة من الساعة البيولوجية للجسم ".

تهتز الكبسولات النابضة بالحياة بلطف شديد أثناء مرورها عبر أمعاء المستخدم ويتم التخلص منها في النهاية من خلال حركات الأمعاء. ذكرت أقلية صغيرة من المشاركين في المرحلة الثالثة من التجارب الطبية أنهم يمكن أن يشعروا بأن الحبوب تهتز ، لكن لم يصف أي منهم الإحساس بأنه غير مريح.

 

الحبوب ، المصنوعة من نفس المواد الطبية مثل حبوب الكاميرا التي يستخدمها أطباء الجهاز الهضمي ، هي علاج للإمساك المزمن مجهول السبب ، وليست علاجًا. في التجربة الطبية الصغيرة ، كان لدى حوالي 40٪ من المرضى الذين تناولوا الحبة المهتزة حركة أمعاء إضافية مقارنة بـ 23٪ من الأشخاص الذين كانوا في المجموعة الضابطة. وحوالي 23٪ من الأشخاص الذين استخدموا Vibrant لديهم حركتان إضافيتان للأمعاء مقارنة بحوالي 12٪ فقط من الأشخاص في المجموعة الضابطة.

تمت الموافقة على الحبوب المهتزة بالحيوية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام من قبل البالغين المصابين بالإمساك المزمن والذين لا يحصلون على الراحة من العلاجات الملينة بعد شهر من الاستخدام. بسعر 89 دولارًا تقريبًا للاستخدام لمدة شهر ، يعد حاليًا أغلى من علاجات تخفيف الإمساك التقليدية ، لكن Vibrant Gastro يأمل في جعله في متناول الجميع من خلال العمل مع شركات التأمين للحصول على تغطية في الخطط التجارية