الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

التشغيل التجاري للمحطة الثالثة من محطات براكة للطاقة النووية

محطة براكة

اقتصاد24-2-2023 | 11:50

سناء مصطفي

أعلنت اليوم مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات أنه تقرر بدء التشغيل التجاري للمحطة الثالثة من محطات براكة للطاقة النووي، جاء ذلك خلال إعلان مؤسَّسة الإمارات للطاقة النووية.

ومحطات براكة للطاقة النووية السلمية تقع بمنطقة الظفرة في أبوظبي بدولة الإمارات، وهي أول مشروع للطاقة النووية متعدد المحطات بمرحلة التشغيل في العالم العربي. وتتكون "براكة" من 4 محطات، دخلت 3 منها حتى الآن في مرحلة التشغيل التجاري لتوفر ما يصل إلى 4200 ميغاواط من كهرباء الحمل الأساسي على مدار الساعة في دولة الإمارات. وتعد محطات براكة "حجر زاوية" في جهود دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وذلك عبر توفير الكهرباء النظيفة الخالية من الانبعاثات والصديقة للبيئة.

وأكدت المهيري أن بدء التشغيل التجاري للمحطة الثالثة ضمن محطات براكة للطاقة النووية السلمية يعد إنجازا جديدا يضاف إلى إنجازات دولة الإمارات في هذا المجال، حيث يسهم في زيادة إنتاج الكهرباء الصديقة للبيئة إلى جانب الحد من ملايين الأطنان من الانبعاثات الكربونية. وأشارت إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الإمارات لمواجهة التغير المناخي، وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة