الأربعاء 22 مايو 2024

البابا تواضروس الثاني يدشن أول كنيسة قبطية في اليابان

27-8-2017 | 09:27

دشن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية صباح اليوم، كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس مارمرقس التي تعد أول كنيسة قبطية في اليابان ، والتي تأسست العام الماضي على يد الأنبا دانيال أسقف سيدني لخدمة بعض الأسر القبطية المصرية والإثيوبية والإريترية.

ووجه البابا في عظته خلال التدشين الشكر لحكومة وشعب اليابان على رعاية الكنيسة ، مشيدا بجهود السفارة المصرية في طوكيو وعلى رأسها السفير إسماعيل خيرت.

ووصف البابا مصر بالخليط بين الحضارات ، وقال إن "مصر فرعونية التاريخ وعاشت فيها المسيحية ٧ قرون ثم جاء الإسلام ، وامتدت الحضارة في مصر وهى تحمل الفرعونية والقبطية والإسلامية وصارت مصر خليطا من الحضارة والتاريخ القومي" .

وأضاف " زارت العائلة المقدسة مصر في القرن الأول الميلادي وباركت بلادنا وصارت مصر البلد الوحيد الذى زاره المسيح ، ونشأت مدرسة الإسكندرية للتعليم اللاهوتي الأصيل وأصبحت عنوانا للتعليم الأرثوذكسي المستقيم".

وتابع قائلا "خرجت الكنيسة معلمين مثل اسناسيوس الرسولى ، وكيرلس عمود الدين ، وقدمت مصر أعدادا هائلة من الشهداء نتمتع بسيرتهم ونستمتع بصلواتهم ، وامتدوا في طول البلاد وعرضها رجال ونساء وأطفال في القرون الأولى".